ما الذي يسبب تعرق اليد؟

تعرق اليدين
تعرق اليدين

 

تعرق اليدين يختلف من شخص لآخر لسببين رئيسيين مختلفين ، نفسي وفسيولوجي، فتوجد الملايين من الغدد العرقية المفرزة تحت الجلد وتنتشر في جميع أنحاء الجسم ، لكنها تتركز بكثافة في راحة اليد ، وباطن القدم ، وفروة الرأس ، مما يجعل هذه المناطق أكثر تعرقًا. 

فالتعرق هو عملية فسيولوجية طبيعية تسمح للجسم بالتخلص من الحرارة الزائدة وتطبيع درجة حرارته الأساسية، ومع ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من فرط نشاط الغدد العرقية التي تؤدي إلى التعرق المفرط ، والذي يمكن أن يكون مصدر إزعاج كبير، ستناقش كيف يمكن أن يؤدي تراكم العرق على فروة الرأس إلى تساقط الشعر ، بينما تناقش أيضًا طرق منعه.

التعرق المفرط في اليدين هو التعرق الذي يحدث عادة في اليدين (راحة اليد)، يمكن أن يكون فقط على اليدين ، غالبًا على القدمين ، وأحيانًا على منطقة الإبط والوجه (الرأس)، إذا كان التعرق المفرط في اليدين يؤثر على الأنشطة اليومية للشخص ، والحياة الاجتماعية ، والتعلم ، وحياة العمل والحالة النفسية ، فإن هذه الحالة تسمى مرض تعرق اليدين المفرط (فرط التعرق الراحي).

لذلك نستعرض لكم إذن ما هي أعراض وعلاج التعرق المفرط في اليد؟ ما هو جيد لتعرق اليد؟

ما الذي يسبب الأيدي المفرطة؟
هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء التعرق في الطبيعة البشرية. يمكن أن تتراوح هذه الأسباب من البيئة الخارجية إلى تغيير في المشاعر أو المرض.

بعض أسباب التعرق المفرط في اليد:

تقلبات مزاجية فورية
الحرارة
لا تتحرك
ورم
النقرس
بدانة
السكري
التسمم بالزئبق
فرط نشاط الغدة الدرقية
سن اليأس
الاضطرابات النفسية
حمل
أمراض معدية
سكتة قلبية
نقص سكر الدم
المخدرات والكحول

كيف تتعرق اليد؟

إذا لم يكن تعرق اليدين مفرطًا وكان في حالة طبيعية ، فلا داعي لبذل أي جهد للتغلب عليه. ومع ذلك ، إذا كان هناك تعرق غير مريح ، فمن المفيد استشارة الطبيب أولاً.

فيما يلي 5 تطبيقات والعلاجات التي يمكن تطبيقها على تعرق اليدين:

1- غسل اليدين بانتظام
 يساعد غسل اليدين بانتظام على تهدئة الغدد العرقية، يجب أن تغسل يديك كثيرًا بالماء فقط.

2- رذاذ وجل

من بين التطبيقات الأكثر تفضيلاً لمنع تعرق راحة اليد استخدام مضادات التعرق على شكل بخاخ أو صبار، تعمل مضادات التعرق على إغلاق مسام العرق مؤقتًا ، مما يؤدي إلى توقف التعرق لفترة من الوقت.

3- استخدام بودرة الأطفال
نظرًا لأن المساحيق تساعد على امتصاص العرق ، فإنها تحافظ على جفاف اليدين وبالتالي توفر قبضة أفضل على الملابس. يعد استخدام بودرة الأطفال أحد التطبيقات التي يمكن أن تمنع مؤقتًا تعرق اليدين.

4- اشرب شاي المريمية
بفضل محتوى شاي المريمية ، فإنه يعمل على تعطيل نشاط الغدد العرقية وتقليل التعرق عن طريق امتصاص الدهون الزائدة على الجلد.

5- حقن البوتوكس
بفضل تطبيق البوتوكس الذي يمكن أن يطبقه الطبيب ، يتم التخلص من التعرق المفرط في اليدين بسهولة وبسرعة، تستغرق العملية حوالي 15-20 دقيقة وتطبيقها كالتالي:

بادئ ذي بدء ، يتم تمييز منطقة العملية وتخديرها، ثم يتم تطبيق البوتوكس، يمنع هذا البوتوكس عمل الغدد العرقية وبالتالي يحدث انخفاض خطير في التعرق، ومع ذلك ، يمكن أن يستمر البوتوكس لمدة 6-7 أشهر فقط، بعد ذلك ، يجب إعادة تقديم الطلب.