اضطرابات الجهاز الهضمي أبرزها.. أعراض حساسية اللحوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اللحوم، عنصر من أهم العناصر الأساسية في العديد من الأنظمة الغذائية، فهي مصدرًا قيمًا للبروتين والمواد المغذية، ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأفراد، يمكن أن يؤدي استهلاك اللحوم إلى ردود فعل تحسسية تتراوح من الانزعاج الخفيف إلى المضاعفات الشديدة.

حساسية اللحوم غير شائعة نسبيًا ولكنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية كبيرة إذا لم يتم تحديدها وإدارتها بشكل صحيح، وبالتالي فإن فهم العلامات والأعراض أمر بالغ الأهمية لأولئك الذين يشتبهون في أنهم قد يعانون من حساسية اللحوم، و فيما يلي أبرز هذه العلامات و التي يجب الحذر منها، حسب صحيفة هندوستان تايمز.

اضطراب الجهاز الهضمي

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لحساسية اللحوم هو ضيق الجهاز الهضمي، إذ يعاني الأفراد من آلام في البطن أو غثيان أو قيء أو إسهال أو انتفاخ بعد تناول اللحوم، و يمكن أن تختلف هذه الأعراض في شدتها وقد تستمر لساعات أو أيام.

اقرأ أيضًا| لتوازن الأمعاء.. 5 خطوات صغيرة لحياة صحية

 

تفاعلات الجلد

تفاعلات الجلد هي علامه تحذيرية أخرى لحساسية اللحوم، و يمكن أن تشمل ردود الفعل هذه خلايا النحل أو الحكة أو الاحمرار أو تورم الجلد، وفي بعض الحالات، قد يصاب الأفراد بالإكزيما أو التهاب الجلد بعد تناول اللحوم، إضافة إلى أن هذه الأعراض الجلدية تكون غير مريحة وقد تتفاقم مع استمرار التعرض لبروتينات اللحوم.


أعراض الجهاز االتنفس

في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي حساسية اللحوم إلى أعراض تنفسية مثل الصفير، والسعال، وضيق التنفس، أو حتى الحساسية المفرطة، و الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد يهدد الحياة ويتطلب عناية طبية فورية، ويمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وانخفاض في ضغط الدم، وفقدان الوعي.

التفاعل المتبادل

قد يعاني بعض الأفراد الذين يعانون من حساسية اللحوم أيضًا من التفاعل المتبادل مع الأطعمة الأخرى، على سبيل المثال، قد يتفاعل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه لحم البقر أيضًا مع أنواع أخرى من اللحوم مثل لحم الضأن، ويحدث هذا التفاعل المتبادل بسبب التشابه في هياكل البروتين بين أنواع اللحوم المختلفة.