أرقام الدون القياسية لن تتوقف وميسى يستحق الزعامة

دوراتي «مورينيو إفريقيا»: رونالدو جرحته البرتغال واحتضنته السعودية! | حوار

البرتغالى باولو دوراتي المدير الفني الحالي لمنتخب توجو
البرتغالى باولو دوراتي المدير الفني الحالي لمنتخب توجو

أكد البرتغالي باولو دوراتي المدير الفني الحالي لمنتخب توجو لكرة القدم أن قرار انتقال مواطنه كريستيانو رونالدو بعد انتهاء عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي وخوضه لتجربة جديدة في الملاعب العربية من بوابة النصر السعودي لم يكن متعلقاً بحصوله على المزيد من الأموال لكنه كان يبحث عن التقدير والاهتمام الذى فقده في أوروبا رغم تقديمه الكثير على مدار مسيرته الكروية الحافلة بالعديد من الإنجازات سواء الجماعية أو الفردية.. مشدداً على أن السعودية نجحت في عقد أكبر صفقة تاريخية بموافقة رونالدو للعب مع فريق النصر.. كما تحدث المدرب الذى يلقب بـ"مورينيو إفريقيا" بعدما حقق نجاحات كبيرة خلال مسيرته التدريبية في القارة السمراء في العديد من الأمور الأخرى المتعلقة بكرة القدم.. وهذا أبرز ما جاء في حواره مع "الأخبار سبورت":

الأخطاء الفردية حرمت المغرب من التأهل للنهائي

الفراعنة بقيادة صلاح أبرز الغائبين ومونديال 2026 سيكون فريداً من نوعه

- فى البداية.. ما رأيك فى قرار كريستيانو رونالدو بالانتقال إلى فريق النصر السعودي؟
شخصياً أعتقد أنه يستطيع ولا يزال يتمتع بجودة اللعب في أفضل الأندية في أوروبا وهذا من شأنه أن يسمح له بتحطيم الأرقام القياسية في دوري الأبطال.. من الناحية الرياضية ، أعتقد أنها كانت أفضل خطوة قامت بها المملكة العربية السعودية في تاريخها بأكمله، لقد كان قرارًا جيدًا للغاية لكرة القدم في العالم العربي سيعزز بشكل كبير المنطقة العربية ويعطيها رؤية عالمية من الآن فصاعدًا .

- هل تتوقع أن ينجح رونالدو فى تجربته الجديدة فى الدوري السعودي ويلعب في أجواء مختلفة عن أوروبا؟
سيكون رونالدو دائمًا ناجحًا للغاية أينما ذهب وأين يلعب لا يعرف كيف يخسر ، لا يريد أن يخسر هو دائماً يريد المزيد ولهذا السبب فاز بما فاز به ،و سيسعى دائماً إلى تحقيق الأرقام القياسية رغم كبر سنه ، الآن يتعين على النادي السعودي جلب لاعبين جيدين في خط الهجوم لمساعدة كريستيانو على الظهور بشكل جيد وأفضل في المباريات وتسجيل العديد من الأهداف.

- هل تعتقد أن رونالدو كان عليه أن ينهى مسيرته الكروية فى الدوري البرتغالي ، وتحديداً مع فريقه الأول سبورتنج لشبونة ، حتى لو كان لديه أموال أقل أم أن قراره بخوض تجربة النصر هو الأفضل؟
أعتقد أنه لم يعد إلى الرياضة لأنه شعر بالأذى والجرح الشديد في فخره بكل ما قيل بشكل غير عادل في البرتغال عن موقفه خصوصاً خلال مشاركته مع المنتخب في مونديال قطر ، لقد شعر بالظلم الشديد ،التخلي عنه في وقت كان في أمس الحاجة إلى الحب له الحب الذى أعطى منه الكثير لن تكون مشكلة رونالدو هي المال أبدًا المزيد من الكرامة ما دفعه ليرى أن تجربة النصر أفضل له.

اقرأ أيضًا | رونالدو يستعرض استعداداته مع النصر قبل الظهور الأول | شاهد

- تقييمك لأداء المنتخب البرتغالى فى مونديال 2022؟، وهل تعتقد أن فرناندو سانتوس ، مدرب المنتخب الوطني ، أخطأ عندما قرر وضع كريستيانو على مقاعد البدلاء في معظم المباريات؟
كان من المفترض أن يلعب البرتغال المباراة النهائية ، البرتغال لديه مجموعة لاعبين يلعبون في أفضل 3 فرق في العالم لكن "برازيل أوروبا" لعب بشكل دفاعي للغاية .. أما تصرف فرناندو سانتوس مدرب البرتغال الظالم معه على أنه توبيخ لرونالدو لشيء ليس مهمًا للغاية، لم يهين أي شخص ، ولا حتى المدرب لكنني أوافق على أنه غير جاد ، لم يكن ينبغي لرونالدو أن يقول ما قاله عاقبه المدرب ولكن بعد ذلك كان يجب أن يجعله يلعب حتى بالنسبة للطريقة التي لعب بها المغرب ، لأنه لا يزال على مستوى عال لأنه ما حدث كان خطأ كبيراً للغاية.

- ما هي أسباب خروج المنتخب البرتغالي من ربع نهائي مونديال قطر بخسارته أمام المغرب برأيك؟
السبب هو زعزعة الاستقرار الذى أحدثه وضع رونالدو في غرفة خلع الملابس ولأن المغرب كان قوياً للغاية وبالنسبة لى المنتخب المغربي قدم كرة احترافية للغاية واستحق بقيادة مدربه وليد الركراكى تحقيق إنجاز الوصول للمربع الذهبي لكأس العالم وهو ما سيمنح المنتخبات العربية الأخرى دفعة معنوية كبيرة من أجل المنافسة في النسخ المقبلة للمونديال.. أعتقد أن المغرب لم يكن موفقاً في مباراة النصف نهائي أمام فرنسا لأنه ارتكب خطأً في الدقائق القليلة الأولى وكاد أن يذهب أبعد من ذلك للمباراة النهائية لكن أعتقد أن أسود الأطلس كانوا متعبين جسديًا.

- هل تعتقد أن المنتخب الأرجنتيني بقيادة ميسي استحق الفوز بكأس العالم ٢٠٢٢ على حساب فرنسا؟
نعم أعتقد أنه كان يستحق الفوز لقد كان فريقًا متوازنًا للغاية للدفاع على الرغم من خسارته في المباراة الأولى أمام السعودية ، عانى المنتخب الأرجنتيني من بعض الأهداف غير المناسبة لكن جودة الهجوم كانت هجومية كأن شيئًا يحميه الحكام 4 ركلات جزاء !!! والكثير في المنافسة والمواقف المشكوك فيها لكنه قدم كرة قدم جيدة مع ميسي الذى يركض أقل وأقل لكنه يركض في الوقت المناسب القدم اليسرى الرائعة، أما فرنسا لعب خائفاً في المباراة النهائية ورد فعله بتسجيله للأهداف جاء في وقت متأخر.

- مَن هم أبرز اللاعبين الذين لفتوا انتباهك فى النسخة الأخيرة من كأس العالم؟
هناك الكثير من اللاعبين المميزين الذين قدموا أداءً جيداً خلال البطولة في مقدمتهم ميسي و مبابى و مودريتش إضافة إلى الهولندي كودى جاكبو و الإنجليزي بيلينجهام والمغربي عزالدين اوناحى وحارس مرمى أسود الأطلس ياسين بونو.

- ومَن هو المنتخب الذى تفاجأت بنتائجه فى مونديال قطر؟
خيبة الأمل كانت كبيرة بالنسبة لي بعد خروج منتخب ألمانيا مبكراً من دور المجموعات وخسارة المنتخب الإسباني أمام المغرب في الأدوار الإقصائية المتقدمة فكلاهما أبطال عالم سابقون وكان من المفترض أن يظهروا بشكل أفضل في المسابقة.

- وإلى أى مدى تطورت كرة القدم العربية بناء على النتائج الأخيرة للمنتخبات العربية فى مونديال 2022؟
المنتخبات العربية ظهرت بشكل مميز للغاية وكان أبرزها المنتخب المغربى لكن منتخب السعودية حقق نتيجة تاريخية رائعة بالفوز على الأرجنتين بهدفين لهدف ويبقى الفريق الوحيد الذى فاز على رفاق ميسي في النسخة التي فازوا بها بلقب المونديال، بالإضافة إلى انتصار منتخب تونس على حامل لقب مونديال ٢٠١٨ ووصيف النسخة الأخيرة منتخب فرنسا بهدف نظيف رغم أن الديوك لم يلعبوا في البداية باللاعبين الأساسيين.

- ومَن هم النجوم والفرق التى تعتقد أن كأس العالم 2022 فاتتهم برأيك؟
اعتقد أن منتخب مصر و الجزائر وإيطاليا وايرلندا كان من الحزين عدم مشاركتها في مونديال قطر، وكنت أتمنى مشاركة محمد صلاح و رياض محرز و ايرلينج هالاند وابراهيموفيتش فى كأس العالم الأخيرة بالإضافة إلى كريم بنزيما الذى غاب عن صفوف منتخب فرنسا بسبب الإصابة.

- هل تؤيد قرار إقامة مونديال بمشاركة 48 منتخباً فى النسخة المقبلة فى كندا وأمريكا والمكسيك؟
48 منتخباً تشارك في المونديال ستكون نسخة فريدة من نوعها ستتحرك أكثر مع كرة القدم والطموح في كل بلد في العالم، ستكون هناك فرق ستبذل قصارى جهدها للمشاركة لأول مرة بتاريخها في نهائيات كأس العالم.

- أخيراً، ما رأيك فى استضافة دولة قطر لنسخة 2022 لكأس العالم من جميع الجوانب التنظيمية، من وجهة نظرك؟
أحببت كأس العالم في قطر ، بالنسبة لي واحد من الأفضل على الإطلاق ، خصوصاً نتائج المنتخبات الصغيرة التي تفاجئ الكبار ، إضافة إلى لعب كأس العالم في يناير وليس في يونيو بجو فريد ومشاركة الشعب العربي.. ألف مبروك لقطر هذا التنظيم الرائع، ومنذ نهاية هذا المونديال قطر بالفعل أصبحت في قلب العالم أكثر.