شامات قاتلة.. 3 علامات على الجلد تُشير لمرض خطير

شامات الجلد
شامات الجلد

ليس خطرا أن يظهر على جلدك علامات وشامات مختلفة فهو الجزء المعرض بشكل دائم للشمس والعوامل الجوية المتغيرة والبكتريا التي قد تسبب ظهور مثل تلك الشامات ولكن عليك الحذر والتتبع الدائم لشكل تلك الشامة فأي تغير في اللون أو الحجم او شكل قد يكون علامة مبكرة لنوع من أنواع سرطان الجلد لتصبح شامات قاتلة.

وإحدى العلامات الأكثر شيوعا لسرطان الجلد هي ظهور شامات جديدة بشكل مفاجئ ذات لون بني أو أسود أو حدوث تغيير في شكل شامة الولادة أو النمش أو البقعة الطبيعية من الجلد ومن أبرز اشكال الشامات القاتلة والتي تعبر عن انواع مختلفة من سرطانات الجلد وفقا لموقع الصن البريطاني 

أسباب الزوائد الجلدية وكيفية علاجها

- الورم الميلانيني السطحي

يعد الورم الميلانيني السطحي أحد أنواع سرطان الجلد الأكثر شيوعا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والنمش وتعتبر من الشامات ذات الحواف غير المنتظمة التي تميل في البداية إلى الظهور والنمو للخارج بدلا من الأسفل وفي هذه الحالة لا تشكل مشكلة حيث يتم كشفها مبكرا وعلاجها ولكن في حالة نموها إلى أسفل في الطبقات العميقة من الجلد يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

- سرطان الجلد العقدي

تعتبر الأورام الميلانينية العقيدية من أسرع انواع الأورام تطورا والتي يمكن أن تنمو بسرعة لأسفل إلى الطبقات العميقة من الجلد إذا لم تتم إزالتها.

ويظهر سرطان الجلد العقدي عادة على شكل كتلة متغيرة على الجلد قد تكون سوداء إلى حمراء اللون وتحدث بشكل شائع في الرأس والرقبة أو الصدر أو الظهر ومن أعراضها الشائعة نزيفها.

- الاورام الميلانينية النمشة

دائما ما تتخذ الأورام الميلانينية النمشة الخبيثة الشكل المسطح وتتطور بشكل جانبي في الطبقات السطحية من الجلد لتبدو مثل النمش لكنها عادة ما تكون أكبر وأكثر قتامة وتبرز أكثر من النمش العادي.

حيث يتطور هذا النوع من سرطان الجلد حيث يكبر تدريجيا وقد يتغير شكل الشامات في مرحلة لاحقة وقد ينموا إلى أسفل إلى الطبقات العميقة من الجلد ويمكن أن يشكلوا كتل أيضا.

ومن الشائع أن تؤثر هذه الأعراض على كبار السن خاصة أولئك الذين قضوا الكثير من الوقت في الهواء الطلق ولهذا غالبا ما تظهر في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس مثل الوجه.