سر الشعر الطويل والقوي.. «القرنفل» لتحسين الدورة الدموية

القرنفل
القرنفل

القرنفل مليء بالعناصر الغذائية للعناية بالشعر التي قد لا نعرف عنها، غالبًا ما يستخدم القرنفل وزيته لعلاج مشاكل صحة الفم مثل آلام الأسنان ورائحة الفم الكريهة، ومع ذلك ، يمكن استخدامه لنمو شعرك بشكل أطول وأقوى!

لقد كان القرنفل جزءًا مهمًا من الأيورفيدا والطب التقليدي لعلاج العديد من المشكلات، يمكن أيضًا الحصول على فوائد القرنفل من أوراقه وساقه وزيته وكذلك براعمه الجافة ".

فيما يلي قائمة بفوائد العناية بالشعر التي يقدمها القرنفل:

يحتوي القرنفل على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يمكن أن تزيد من نمو وقوة شعرك.

يمكن استخدامها لحماية فروة الرأس من قشرة الرأس ، والتي تعد في الواقع سببًا رئيسيًا لضعف ورقة الشعر، يحتوي القرنفل أيضًا على عوامل مضادة للالتهابات تساعد في زيادة سماكة الشعر. يساعد على تقليل تساقط الشعر أيضًا.

مع وجود فيتامين ك في القرنفل ، هناك دورة دموية أفضل تحفز نمو الشعر، يعالج قشرة الرأس والرقائق ويخفف الحكة المصاحبة لها بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

كما أنه يمنع شيب الشعر بسبب مضادات الأكسدة الموجودة به، يساعد مركب الأوجينول الموجود في زيت القرنفل على تعزيز نمو الشعر عند وضعه على الجذور، يمكنه أيضًا إصلاح وتقوية وإضافة لمعان صحي إلى جذع الشعر عند استخدامه بانتظام.

القرنفل لتحسين الدورة الدموية للشعر :

يساعد القرنفل في تعزيز نمو الشعر بشكل غير مباشر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، هذا يرجع إلى حقيقة أنها تحتوي على فيتامين ك، تهدف العديد من علاجات وتقنيات نمو الشعر وتجديده إلى زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث يُعتقد أن تدفق الدم المؤكسج الصحي يوفر أساسًا صحيًا لنمو الشعر الجديد.

في حين أن هناك العديد من الفوائد لزيادة تناولك لفيتامين ك، إلا أن هناك بعض الأدوية والحالات التي قد تتأثر سلبًا به، يجب عليك تجنب القرنفل إذا كنت تتناولين أدوية مضادة للتخثر بسبب تركيز فيتامين. 

زيت القرنفل يساعد في نمو الشعر :

القرنفل يمكن أن يساعد في نمو الشعر بسبب محتواه من البيتا كاروتين، الذي يعزز نمو الخلايا، وفيتامين K الذي يعزز الدورة الدموية، من المهم تسليط الضوء على أن هذه الفوائد غير مباشرة، حيث يحذر أنه لم يثبت علميًا أن القرنفل له تأثير قابل للقياس على نمو الشعر عند تناوله.

ومع ذلك، في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فإن تطبيق زيت القرنفل موضعياً على الجلد قد ثبت أنه يزيد من نمو الشعر في الأرانب، كما دعمت الأبحاث استخدام العلاجات الطبيعية التي تحتوي على القرنفل لعلاج اضطرابات الشعر وفروة الرأس.

القرنفل لتقوية الشعر :

تكسر الشعر هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر ويمكن أن ينتج عن عوامل تشمل الضرر الناتج عن الحرارة والتبييض والإجهاد (مثل تسريحات الشعر الضيقة والتمشيط الشديد بالفرشاة)، يمكن أن يساعد القرنفل في منع التقصف لأنه يحتوي على المغذيات الدقيقة، الذي يقوي خصلات الشعر ويحميها من التلف.

القرنفل يمكن أن يساعد في منع الشعر من الشيب من خلال مضادات الأكسدة، يحتوي القرنفل على مادة الأوجينول المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في منع أكسدة بصيلات الشعر، يمكن أن تحدث الأكسدة بسبب بعض عادات نمط الحياة بالإضافة إلى الشيخوخة وتؤدي إلى فقدان الشعر لصبغته، إن القرنفل قد يساعد في إبطاء أو منع الشيب عن طريق الحد من هذه الأكسدة.

يخفف الحكة من القشرة :

تم استخدام القرنفل موضعياً لعلاج مجموعة من مشاكل الجلد وفروة الرأس بسبب خصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة والفيروسات والمخدرة والمضادة للطفيليات، يمكن أن يعالج القرنفل البكتيريا التي تسبب قشرة الرأس، مما يساعد على وقف الحكة، القرنفل يمكن أن يفيد شعرك عن طريق تطهير فروة الرأس والحفاظ عليها خالية من القشرة وتقليل الحكة.

قد يكون لاستهلاك القرنفل أيضًا فوائد في تقليل حكة فروة الرأس أيضًا، الأوجينول، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل، له تأثيرات مزدوجة مضادة للهستامين وتسكين الآلام، وكلاهما يمكن أن يساعد في تقليل الحكة، اعتمادًا على سبب الحكة، قد يساعد الأوجينول في تخفيف الالتهاب وكذلك الألم.

هناك العديد من الطرق لاستهلاك القرنفل كجزء من نظامك الغذائي المعتاد، في العديد من الثقافات، يُستخدم القرنفل في الطهي كتوابل لأي شيء من المعجنات إلى اللحوم، إذا كنت تفضلين شكلًا أكثر تركيزًا من القرنفل، فهناك أيضًا العديد من خلطات الشاي التي تستخدم القرنفل لرائحتها وقيمتها الغذائية. 

أفضل طريقة لاستهلاك القرنفل هي زيادة الفائدة في شكله الكامل إلى أقصى حد باستخدام القرنفل الكامل في الشاي والحساء واليخنات والأرز، ومع ذلك، فإن دمجه بشكل مناسب بأي شكل في الاعتدال يمكن أن يوفر فوائد إيجابية.