الإتيكيت بيقولك.. تصرفات أهم من «البس اللي يعجب الناس»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتقد الكثير أن الإتيكيت سلوكيات تتوقف على الشوكة والسكين وترتيب المائدة أو حتى أنف في السماء وساق على ساق بكل تعالى وفخر وثقة، لكن الحقيقة تختلف عن ذلك تماما.

 

الدكتورة منى داوود، خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية وتطوير الذات، قالت لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن احترام النفس والآخرين من أهم أساليب الإتيكيت التي يجب أن يتبعها الجميع، خاصة إن كانت هذه أول مرة في التعامل مع أشخاص جدد فيجب أن يدوم الانطباع الأول بالشكل الذي تفضليه.  

 

وأضافت خبيرة الإتيكيت: «ليس من الضروري ترتيب السفرة ولكن الأهم هو احترام آداب السفرة والطعام، وعدم إصدار صوت أو التحدث والطعام ما زال في فمك، فلن ينظر ويهتم الناس إلى ترتيبك السليم على قدر لو كنت سبب إزعاج لهم».

 

أما عن الملابس، فأكدت أنه من المهم تناسق الألوان بطريقة صحيحة، وإذا تحدثت فيكون الصدق وأن يخرج الكلام من قلبك مع مراعاة مشاعر الآخرين وعدم الاعتراض بدون داعي أو الانتقاد بطريقة غير لائقة.

 

اقرأ أيضًا| الإتيكيت بيقولك| للسيدات.. البوفيه المفتوح ليس معركة حربية

 

ومضت الدكتورة منى داوود في حديثها، موضحة أن من الإتيكيت تعلم فن الإصغاء «فكما نعطي لأنفسنا الحق أن نتكلم يجب علينا أن نستمع، واحرصي على كسب ثقة الآخرين وتقدير الذات بشكل جيد فالآخرون يرونا بعين أنفسنا، وعليكِ التأكد بأن الابتسامة الصادقة تذيب الجليد».

 

أما عن الهدايا فهي أفضل وسيلة للتعبير عن الحب والتقدير وتعد العصا السحرية لتكوين صدقات جديدة متينة، وأخيرا تأكدي أن الآداب والسلوكيات الراقية بين الرجل والمرأة تبدأ من اللقاء الأول فالانطباع الأول يدوم، والنظرة والإحساس يترجمها العقل لذلك يجب وضع حدود يجب مراعاتها، ولذلك في الإتيكيت بلا خلاف نظافة قلب وأخلاق.