«دراسة» تحذر من وضع «أحمر الشفاه» خلال الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحمر الشفاه واحد من أبرز وأهم مستحضرات التجميل الذي تستخدمه الفتيات، فهو قادر على إبراز ملامحك حتى إذا لم تضعي لونا غيره على وجهك، وتحديدها بأبسط الطرق، بشرط اختيار الألوان الملائمة للون بشرتك.

وعلى الرغم من مميزات مستحضر التجميل، أحمر الشفاه، للفتيات من حيث التجميل وإبراز مواطن الجمال، إلا إنه قد يحمل بعض المخاطر الصحية البالغة التي لا يمكن توقعها، خاصة الأنواع رديئة الخامة رخيصة الثمن، إذ أن بعض العلامات التجارية قد تستخدم موادا خطيرة وغير صحية، بينما توجد شريحة كبيرة من الفتيات التي تشتري بعض الأنواع الرديئة بهدف التوفير، دون النظر لمدى خطورتها، وأهمية انتقاء الأنواع ذات المواد الصحية والآمنة. 

تتعرض الشفتان إلى الجفاف والتشقق باستمرار نتيجة تقلب الطقس خاصة في فصل الشتاء.

وأوصت الدكتورة أوتا شلوسبيرجر، المرأة بعدم وضع أحمر الشفاه إذا كانت الشفاه تعاني من الجفاف والتشقق بفعل البرودة خلال فصل الشتاء.

وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية، أن السبب في ذلك يرجع إلى أن أحمر الشفاه يحتوي على صبغات لونية قد تتسبب في جفاف الشفاه بشكل إضافي، وللسبب ذاته ينبغي عدم لعق الشفاه باللسان من وقت إلى آخر.

ولمواجهة الجفاف والتشقق، أوصت شلوسبيرجر، بتطبيق الفازلين على الشفاه عدة مرات في اليوم؛ حيث يعمل الفازلين على ترطيب الشفاه ويمنحها ملمسا مخمليا مفعما بالأنوثة والرقة.