هل أنا مريض نفسي؟!.. معلومات بسيطة تطمنك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل أنا مريض نفسي؟! سؤال يتكرر كثيرا ويزداد الشك به عند القيام بتصرف غريب أو عند حدوث تغير في نمط الحياة ولم تكن هناك قدرة على التعامل معه. في هذه الحالة هل نحتاج لعلاج نفسي أم ما هي حقيقة الأمر؟ 

وتقول الدكتورة هند عادل، طبيبة نفسية وعصبية لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الحالة المرضية وحدتها تختلف من شخص لآخر، ووفقا للطب النفسي ودليل التشخيص الأمريكي للأمراض النفسية فأن إلقاء النظر على ركائز معينة بعيدا عن الأعراض والأمراض لها أهمية كبيرة في مساعدة المريض على التعامل مع المشكلة التي تواجهه. 

وتتمثل هذه الركائز في استمرار أو ثبات الأعراض.

اقرأ ايضا: تابوت مطلي بالذهب يحتضن جثمان «بيليه» بأعلى ‎مقبرة عمودية في العالم

فالأمر أشبه بالصداع، الذي قد يصيب الإنسان لفترة قصيرة ولكن إذا استمر لفترة طويلة هنا سيراودك الشك في إن هناك سبب  مرضي لذلك، كذلك الحال في التعرض للمرض النفسي بالفعل، وللتأكد من أنك معافى من المرض النفسي، فعليك ملاحظة روتين حياتك اليومي، فإذا كنت تقوم بعملك ودراستك ومهاراتك الاجتماعية والاهتمام بنفسك على الوجه الأمثل بدون أي خلل وعدم ظهور أي تغير يلفت انتباهك، فأنت غير مريض نفسي. 

وأخيرا إذا كنت تشعر بأي أعراض مرضية عضوية فعليك استشارة الطبيب في الحال وعدم تجاهل الشعور بالألم حتى لا يتحول الأمر لوسواس قهري فيما بعد.