فنانون يعانون البطالة.. آخرهم وفاء مكي

وفاء مكي
وفاء مكي

لم تكن الفنانة المصرية وفاء مكي الوحيدة التي تعانى من البطالة والتى عبّرت عن معاناتها المادية في أكثر من فيديو نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، بل سبقها فنانون اضطروا للحديث عن معاناتهم بسبب عدم الاستعانة بهم في أعمال فنية واحتياجهم المادي، لا سيما أن هذه هي مهنتهم الوحيدة التي مارسوها طوال عمرهم ولم يعرفوا عملاً آخراً سواها.

وكانت الفنانة وفاء مكي قد تحدثت خلال أكثر من فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عن حاجتها للعمل وعن احتياجها المادي للإنفاق على والدتها المريضة وطفلها.

وقالت مكي: إنها لم تكن تتصور ولا تتمنى أن يأتي اليوم الذي تقف فيه لتحكي معاناتها المادية جراء البطالة، لكنها اضطرت لذلك بعدما طرقت كل الأبواب من دون جدوى. 

وأضافت: "لم أكن أحب أن أظهر وأقول أغيثوني بعد تاريخي الفني الذي قدمته، لقد شعرت بحزن شديد ومذلة أن أقول ذلك، إنه موقف لا أتمناه لأحد، فمنذ عشر سنوات وأنا أعاني، وقد طرقت كل الأبواب وأولها نقابة الممثلين التي أنتمي إليها، طلبت منهم أن يتدخلوا ويقوموا بترشيحنا للجهات المنتجة وهم يعلمون بأزمتي لأنني حصلت على أكثر من قرض لأدفع التزامات عجزت عنها، فنحن لم نكن نتقاضى الملايين خلال عملنا وكل ما حصلت عليه أنفقته على عملي وحياتي العادية".

واستكملت أنها "كلما تحدثت إلى نقيب الممثلين د.أشرف زكي كان يقول: المسألة عرض وطلب.. كيف يكون ذلك وهناك ممثلون ووجوه جديدة يتكرر ظهورهم من عمل لآخر، في الوقت الذي لا يجد فيه ممثلون كبار لقمة العيش؟ وأرى أن النقابة تملك اتخاذ إجراءات قانونية لوقف هذه المهزلة، وقد فعلها نقيب الموسيقيين مصطفى كامل حين وجد المطربين يعتمدون على موسيقى مسجلة على (فلاشة) فألزمهم بالاستعانة بالموسيقيين من أعضاء النقابة، فلماذا لا تجد نقابة الممثلين حلاً لأعضائها؟".

وتستطرد: "الأزمة لا تتعلق بي وحدي ولا بعدد محدود من الفنانين، بل يعاني منها قطاع كبير من الممثلين لكنهم يجدون حرجاً في إعلان ذلك، وأنا أيضاً ترددت طويلاً في هذه الخطوة وكنت أشفق على مشاعر ابني (11 عاماً) وحينما لم يعد لي اختيار قلت له: أليس ما أتحدث فيه حقيقي؟ قال: نعم، قلت له: لا معنى لأن تشعر بالخجل لأنني لا أطلب إعانة من أحد ولا أقبلها، بل أطلب فرصة عمل عادلة بعد ثلاثين عاماً حققت فيها نجاحات وبطولات في السينما والمسرح والتلفزيون، وما زالت لي أدواري المناسبة".