رئيس «التنظيم والإدارة» يكشف حقيقة تعيين آلاف من مساعدي الوزراء

 د صالح الشيخ
د صالح الشيخ

نفى د. صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة، ما يتردد عن أن عدد مساعدي ومعاوني الوزراء ورؤساء الأجهزة  الحكومية بالجهاز الإداري للدولة وصل لآلاف الأشخاص، مؤكدًا أن عددهم  يبلغ 159 مساعدًا ومعاونًا، وذلك من واقع قاعدة البيانات الخاصة بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

اقرا ايضا :وظائف جديدة في يناير.. «التنظيم والإدارة» يوضح موقف التعيينات الجديدة بالدولة

وعن الوظائف الجديدة، كشف الدكتور صالح الشيخ، أنه من المقرر أن يعلن الجهاز خلال شهر يناير المقبل الإعلان عن شغل عدة وظائف بعدة جهات الحكومية وسيتم الإعلان عنها على بوابة الحكومة الإلكترونية بعد موافقة مجلس الوزراء ووفقًا للحصر الذي يقوم به الجهاز إعمالا لنص المادة 12 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

وتنص المادة 12 على: "يكون التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية أو من يفوضه, على أساس الكفاءة والجدارة, دون محاباة أو وساطة من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية متضمنًا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين. وفي جميع الأحوال يشترط لشغل الوظائف أن تكون شاغرة وممولة. ويكون التعيين في تلك الوظائف بامتحان ينفذه الجهاز من خلال لجنة للاختيار, ويشرف عليه الوزير المختص, على أن يكون التعيين بحسب الأسبقية الواردة في الترتيب النهائي لنتيجة الامتحان, وعند التساوي يقدم الأعلى في مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة, فالدرجة الأعلى في ذات المرتبة, فالأعلى مؤهلاً, فالأقدم في التخرج, فالأكبر سنًا. وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد الإعلان عن الوظائف الشاغرة وكيفيته, وتشكيل لجنة الاختيار وإجراءات انعقاد الامتحان وكيفيته وقواعد المفاضلة, على أن يكون الإعلان خلال شهري يناير ويونيو من كل سنة عند الحاجة, وألا تقل مدة الإعلان والتقديم عن شهر, وتعلن النتيجة على الموقع الإلكتروني المشار إليه بالفقرة الأولى من هذه المادة."

ومن هذه الوظائف وظيفة أئمة وعمال بوزارة الأوقاف، وأيضا مهندسين بوزارة الموارد المائية والري، إلى جانب سائقين وأخصائي أشعة بوزارة الصحة والهيئة المصرية للسلامة البحرية، نافيًا ما تردد بشأن وقف التعيينات بالجهاز الإداري للدولة.