الخارجية الروسية: الولايات المتحدة تستفيد من فرض أوروبا عقوبات على روسيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح نائب وزير الخارجية الروسية، ألكسندر جروشكو، اليوم الجمعة، بأن فرض عقوبات جديدة على روسيا هو اختيار بروكسل، مؤكدًا أن هذه الإجراءات تقوض المصالح الخاصة للدول الأوروبية.

وقال جروشكو في تصريحات "إنهم يتخلون عن مبادئ السوق، في الطاقة والتمويل وفي العديد من المجالات الأخرى. هذا هو اختيارهم. لكن هذا الخيار، عند تنفيذه في الواقع، يقوض العلاقات الاقتصادية الدولية بالشكل الذي تشكلت به في السنوات الأخيرة ويقوض المصالح الاقتصادية لهذه البلدان".

وأضاف جروشكو، أنه بالإضافة إلى ذلك "من المستحيل ألا نرى أن كل هذه العقوبات لها مستفيد، هو الولايات المتحدة".

كما صرح نائب وزير الخارجية الروسية، ألكسندر جروشكو، أن موسكو ستتخذ تدابير لضمان المصالح الاقتصادية الروسية في مواجهة القيود الجديدة.

وقال تعليقاً على الحزمة التاسعة الجديدة من عقوبات الاتحاد الأوروبي" نقيم أفعال بروكسل بشكل سلبي. وسنعمل على إجراءات من شأنها أن تضمن مصالحنا الاقتصادية".

واتفق الممثلون الدائمون لدول الاتحاد الأوروبي، يوم أمس، على الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا. ومن المتوقع الانتهاء من الإجراءات النهائية لتنفيذ حزمة العقوبات اليوم، وبعد ذلك يجب نشر نص العقوبات في الجريدة الرسمية للتكتل، ثم ستدخل حيز التنفيذ.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في وقت سابق اليوم، الاتفاق على الحزمة التاسعة من العقوبات على روسيا، موضحاً أن التأخير في اعتماد عقوبات جديدة ضد موسكو يرجع إلى الرغبة بمنع حدوث أزمة غذائية.

وفي وقت سابق، أعلن المكتب التمثيلي لجمهورية التشيك، التي تترأس حالياً مجلس الاتحاد الأوروبي، أنه تم التوصل إلى اتفاق حول العقوبات.