بعد إطلاق الحملة القومية.. من هم الممنوعون من تلقي تطعيم شلل الأطفال؟

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أطلق د.خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الحملة القومية المجانية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، امس الأحد، من مركز طب أسرة الحي السادس بمنطقة مدينة نصر..ولكن هناك فئات ممنوعة من تلقي لقاحات شلل الاطفال..فمن تكون هذه الفئات ؟

وحددت الصحة  الممنوعون من تلقي تطعيمات شلل الاطفال وهم 

-الأطفال الذين يعانون من مرض  نقص المناعة الأولي  وفقا لتشخيص الطبيب .

-الأطفال المصابون بسرطان الدم  باللوكيميا أواللوفيميا 

-الأطفال اللذين يتلقون ادوية تثبيط المناعة كأدوية السرطان ،والامراض المناعية والعلاج الكيميائي  والكرتيزون بجرعات كبيرة اكثر من اسبوعين .

-يؤجل التطعيم في حالة الاعياء الشديد مع او بدون ارتفاع في الحرار لحين استقرار وضعه وزوال الأعراض .

 وكان  الوزير أعلن  أن الحملة تستهدف تطعيم 16 مليون طفل من الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، وذلك حرصاً على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، بما يضمن الحفاظ على مصر خالية من المرض.

وأوضح الوزير أن أعمال الحملة ستستمر لمدة 4 أيام، من  11 ديسمبر وحتى يوم 14 من الشهر الجاري، بجميع محافظات الجمهورية، لافتاً إلى إمكانية مد فترة الحملة حال الحاجة لذلك لضمان الوصول إلى كافة الأطفال المستهدفين.

محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

وأشار الوزير إلى توفير التطعيمات من خلال مكاتب الصحة والوحدات الصحية، فضلاً عن الفرق الطبية المتحركة التي تجوب الميادين الكبرى، ومحطات القطارات، والأتوبيسات، ومترو الأنفاق، وأماكن التجمعات، وبجوار المساجد، والكنائس، والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

وتابع الوزير أن الحملة ستجوب المنازل والشقق السكنية لضمان الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم في عموم محافظات الجمهورية، وذلك بدء من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، طوال أيام الحملة.