أهم دفن نسائي في العصور الوسطى تم اكتشافه في المملكة المتحدة ..

يعود تاريخها لـ1300 عام.. اكتشاف «قلادة نورثامبتون ساكسون» في بريطانيا

قلادة نورثامبتون ساكسون
قلادة نورثامبتون ساكسون

اكتشف علماء الآثار عقدًا مذهلاً عمره 1300 عام، مصنوع من الذهب والعقيق وأحجار شبه كريمة أخرى، في موقع تنقيب في وسط إنجلترا مخصص لتطوير الإسكان.

كشفت القلادة والأشياء الثمينة الأخرى، التي تسمى كنز هاربول على اسم الرعية المحلية في مقاطعة "نورثهامبتونشاير"، حيث تم اكتشافها في أبريل، عن دور قوي لعبته بعض النساء في إنجلترا الأنجلوساكسونية، نقلا عن موقع "نوفوستي".

دُفنت قطعة المجوهرات مع امرأة ذات مكانة عالية، توفيت بين عامي 630 و670 بعد الميلاد، وفقًا للباحثين في متحف لندن للآثار الذين اكتشفوا الكنز، تضمنت المجموعة أيضًا صليبًا فضيًا كبيرًا نسبيًا، وقدرين مزينين وصحن نحاسي غير عميق.

وتشير إلى أن ليفينتي بنس بالايس، رئيس فريق التنقيب، علق على هذا الاكتشاف بالقول: "هذا أهم قبر نسائي مكتشف من العصور الوسطى في بريطانيا، إن العثور على شيء مماثل هو حلم عالم الآثار"، نقلا عن صحيفة The Guardian.

ويعود هذا القبر إلى امرأة توفيت خلال أعوام 650-670 ميلادية، و قد تحلل هيكلها العظمي كله عمليا، ولكن العلماء تمكنوا من تحديد جنسها استنادا إلى الأسنان، وعثر بجانبها على قلادة من 30 قطعة معلقة مصنوعة من الذهب بمهارة ومطعمة بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة، وتعتبر هذه افخم قطعة مجوهرات يعثر عليها في بريطانيا.

وعثر العلماء أيضا في القبر على صليب كبير مدفون موجه للأسفل، وهذا لغز صعب على العلماء حله، كما عثر على إناءين، أثارا اهتمام العلماء، لاحتوائهما على بقايا مادة سيدرسها الباحثون لتحديد ماهيتها.

ويعتقد علماء الآثار أن هذه المرأة كانت تحتل مكانة اجتماعية مرموقة، رئيسة أو أميرة، وربما كانت من أوائل النساء اللواتي وصلن إلى منصب رفيع في الكنيسة.

ولكن بغض النظر عن مدى تقوى هذه المرأة، هناك أيضا سمات مميزة للأفكار والتقاليد الوثنية في دفنها، وهذا دليل على التغيير الذي شاب العصر الذي عاشت فيه هذه المرأة.