رصد غيوم كبيرة على «تيتان» أكبر أقمار زحل 

قمر تيتان
قمر تيتان

يتميز «تيتان» أكبر قمر لكوكب زحل، برمال مشحونة كهربائيًا، وبحيرات تتدفق بالميثان وجو ضبابي، لكن تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا، اكتشف أن «تيتان» له أيضًا أنماط طقس موسمية.

وأعلن علماء الفلك، يوم الخميس، أن التلسكوب رصد بقعًا ساطعة في نصف الكرة الشمالي لتيتان، وهي عبارة عن غيوم كبيرة، مما يؤكد تنبؤات نموذج الكمبيوتر - تظهر الغيوم في أواخر الصيف، عندما ترتفع درجة حرارة السطح بفعل الشمس.

ولم تُشاهد الغيوم من قبل بسبب الضباب الكثيف في الغلاف الجوي الذي يحجب الضوء المرئي المنعكس عن السطح، لكن JWST يتميز بضوء الأشعة تحت الحمراء القادر على اختراق الضباب الدخاني المحيط.
ووجدت الأبحاث السابقة التي تمت مشاركتها في أبريل، أن قمر تيتان يشبه الأرض بشكل مدهش فيما يتعلق بتكوينات المناظر الطبيعية، مع أرضه وكثبانه الرملية ذات الألوان الداكنة.

أقرأ ايضا.. رصد مجرة تشكلت بعد 350 مليون سنة من الانفجار العظيم | صور 

ويتميز القمر أيضًا بالأنهار والبحيرات والبحار المليئة بالأمطار المتساقطة - على الرغم من أن المطر عبارة عن غاز الميثان السائل، يتساقط من خلال رياح النيتروجين.

هذا ويعتقد العلماء منذ فترة طويلة، أن تيتان كان فريدًا مقارنةً بالأقمار الأخرى في النظام الشمسي ، وأثبتت الأبحاث الأخيرة أن نظرياتهم يمكن أن تكون صحيحة.