أفضل 5 تمارين رياضية للأشخاص فوق سن الـ 50

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لم يفت الأوان أبدًا لبدء روتين لياقة بدنية، إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا وترغب في الحفاظ على لياقتك وأن تعيش أسلوب حياة صحي ، فابدأ ببعض التمارين البدنية, يث تساعد الأنشطة البدنية على منع المشاكل المرتبطة بالعمر مثل آلام المفاصل ومشاكل النوم وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

ووفقا لما ذكره موقع" newsbytesapp"، فيما يلي بعض الأنشطة البدنية التي يجب اتباعها إذا كان عمرك 50 عامًا أو أكثر.


جرب القرفصاء


القرفصاء هي تمرين رائع يجب تضمينه في نظام اللياقة البدنية الخاص بك لأنها تساعد في الحفاظ على عضلات الجسم السفلية وتقويتها، ويمكنك القيام بعشر ممثلين من القرفصاء الصندوقية حيث تجلس على صندوق بليومترك وتدفع وزنك إلى كعبيك من أجل النهوض.


تساعد الحركة الوظيفية للقرفصاء الصندوقية على تقوية المقابض ، وأوتار الركبة ، والعضلة الناصبة ، والرباعية ، والألوية.


مارس اليوجا لتحسين المرونة وعلاج آلام المفاصل.

مع تقدمك في العمر ، تميل إلى تطوير آلام المفاصل وفقدان المرونة، وتعتبر ممارسة اليوجا القديمة فعالة في تخفيف آلام المفاصل، كما أنها أيضًا آمنة وهي أكثر أشكال التمارين الموصى بها لكبار السن، وتساعد ممارسة العقل والجسم على تحسين توازنك البدني وقوتك ومرونتك، كما توفر اليوجا أيضًا السلام العقلي وتساعد على نوم أفضل.


استمتع ببعض المشي السريع


المشي هو شكل من أشكال التمارين الهوائية وهو خيار رائع لكبار السن، ويساعد على إدارة الوزن ويضمن أيضًا الأداء الفعال لنظام القلب والأوعية الدموية.


يمنع المشي السريع أيضًا أمراض العظام مثل هشاشة العظام ، ويبني القدرة على التحمل ، ويضمن إطالة العمر المتوقع، ويوصى بالمشي السريع لمدة 30 دقيقة على الأقل للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا للحفاظ على لياقتهم البدنية وصحتهم.


الرقص 


الرقص هو تمرين ممتع محبوب من جميع الفئات العمرية. يمكنك تجربة Zumba أو حتى موسيقى الجاز التي لن تشعر أنك تمارسها.

يساعد الرقص على تحسين الذاكرة وصحة الدماغ لدى كبار السن. كما أنه يقوي العضلات ويحسن القوام ويساعد على حرق السعرات الحرارية.

وفقًا للبحث ، يمكن أن يؤدي الزومبا لمدة 40 دقيقة إلى حرق ما يصل إلى 370 سعرة حرارية.


ممارسة السباحة


تعتبر السباحة من التمارين الرياضية الهوائية المائية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. كما أن ممارسة الرياضة في الماء أكثر متعة من ممارسة الرياضة على الأرض.


يساعد على تقليل آلام المفاصل ويقوي العظام والعضلات بسبب المقاومة الناتجة عن الماء، كما أنه يحرق المزيد من السعرات الحرارية ، ويعزز صحة القلب ، ويبقيك هادئًا ، على عكس الركض وركوب الدراجات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتك في بعض الأحيان.
اقرأ أيضا 10 فوائد للسباحة في الشتاء.. أبرزها تقوية المناعة وتقليل الشعور بالألم