لوكهيد مارتن تطرح أول طائرة F16 طراز بلوك 70/72

 أول طائرة F16 طراز بلوك 70/72
أول طائرة F16 طراز بلوك 70/72

طرحت شركة لوكهيد مارتن، أول طائرة من طراز F-16 Block 70/72 هذا الأسبوع من خط إنتاجها في جرينفيل بولاية ساوث كارولينا بالولايات  المتحدة الأمريكية.

وأكملت الشركة التجميع النهائي، والسحب، والطلاء في جرينفيل في 21 نوفمبر، ومن المتوقع أن يخضع لتجارب طيران في قاعدة إدواردز الجوية ، كاليفورنيا ، في أوائل العام المقبل.

وتعد F-16 Viper واحدة من 16 طائرة تقوم الشركة ببنائها للبحرين كجزء من عقد بقيمة 1.1 مليار دولار تم توقيعه في عام 2018.

وكشفت شركة Breaking Defense نقلاً عن مسؤول في سلاح الجو البحريني، أنه من المتوقع أن تستقبل الدولة الخليجية الدفعة الأولى المكونة من أربعة بلوك 70 / 72s بحلول النصف الأول من عام 2024، والأخيرة بحلول عام 2025.

هذا وسيتم بناء 128 طائرة لخمسة دول، فقد تم تصميم مصنع جرينفيل لزيادة معدل إنتاجه إلى ما يصل إلى أربع طائرات شهريًا لتلبية الطلب على 128 طائرة من طراز F-16 على الأقل خلال هذا العقد، حسبما ذكرت مجلة القوات الجوية والفضائية، نقلاً عن متحدث باسم الشركة.

وقد طلبت خمس دول شراء الطائرات، بما في ذلك البحرين، وسلوفاكيا، وبلغاريا، وتايوان، ودولة غير محددة.

وأضاف المنفذ أن عدد الأعمال المتراكمة قد يتضخم إلى 136 إذا تم تضمين طلب الأردن المتوقع لثماني طائرات.

اقرأ ايضا :- واشنطن تحظر بيع واستيراد معدات «اتصالات» خوفا من الصين

وتتميز Block 70/72 بمجموعة من "إلكترونيات الطيران المتقدمة ، ورادار المصفوفة الممسوحة ضوئيًا إلكترونياً (AESA) المُثبت، وقمرة قيادة حديثة بميزات أمان جديدة، وأسلحة متطورة، وخزانات وقود مطابقة ، [و] محرك أداء محسّن"، وفقًا لشركة لوكهيد.

ويقال إن عمر الخدمة الهيكلية للنموذج البالغ 12000 ساعة يزيد بنسبة 50 في المائة عن الإصدارات السابقة ، مما يتيح للطائرة الطيران حتى عام 2060.

ويعمل رادار نورثروب غرومان APG-83 AESA على تعزيز الأجهزة والبرامج المشتركة مع رادارات F-22 و F-35 AESA ، مما يوفر للطائرة "قدرات رادار مقاتلة من الجيل الخامس" ، كما تدعي شركة لوكهيد. وأوضحت الشركة أن الرادار يمنح المقاتل وعيًا أكبر بالموقف والمرونة وقدرات استهداف أسرع في جميع الأحوال الجوية.

علاوة على ذلك، يرتبط الرادار بنظام حرب إلكترونية داخلي نشط وسلبي جديد (Viper Shield) ، يشتمل على مستقبل إنذار رادار رقمي جديد.