بريطانيا تستكشف مستقبل الحرب المضادة للغواصات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بدأت شركة الدفاع والأمن في المملكة المتحدة (DASA)، في استكشاف السوق لحلول مبتكرة لقدرات الحرب غير المأهولة المضادة للغواصات.

والحرب المضادة للغواصات هي فرع من الحروب تحت الماء التي تستخدم السفن الحربية السطحية أو الطائرات أو الغواصات الأخرى للعثور على غواصات العدو أو تعقبها أو ردعها أو إتلافها أو تدميرها. تعتمد الحرب الناجحة المضادة للغواصات على مزيج من تكنولوجيا الاستشعار والأسلحة والتدريب والخبرة.

وتعد هذه المبادرة، جزءً من مشروع وزارة الدفاع البريطانية CHARYBDIS في إطار برنامج «رأس الحربة» التابع للبحرية الملكية، وفي إطار هذا الجهد، سيقوم خبراء DASA بتحديد وتصميم النماذج الأولية وتقييمها وتوفير أنظمة لتصنيف وتتبع والإبلاغ عن السفن و الغواصات تحت الماء.

وقال بيان صادر عن DASA: "كجزء من هذا البرنامج، يسعى مشروع CHARYBDIS إلى الاستفادة من التقدم في الاستقلالية، والروبوتات، والتعلم الآلي لاستكشاف حلول جديدة تتجاوز المزيج الحالي من البنية التحتية الثابتة، وعوامات قصيرة المدى، ومنصات مأهولة عالية القيمة".

وتشمل الحلول التي سيتم الحصول عليها من المبادرة، أجهزة الاستشعار، ومنصات الاتصال، وخيارات الإطلاق والاسترداد، والبرمجيات، والدفع، ومصادر الطاقة، والملاحة، كما وتشمل أيضًا التخزين، وجمع البيانات، والمعالجة، والصيانة، والاستدامة، والمحاكاة، والتدريب.

ووفقًا لـ DASA، يمكن للفرق المهتمة تقديم مقترحات لمشروع استكشاف سوق CHARYBDIS حتى 20 يناير 2023.

وقالت الوكالة: "نحن نسعى لتقديم طلبات من جميع أنحاء طيف مستوى الجاهزية التكنولوجية (TRL)".

 

اقرأ أيضا: تطوير غواصة فائقة الفخامة تسير تحت الماء بسرعات مذهلة | صور