بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل 2022

الإحصاء: الهند أعلى «تعداد للأطفال» في العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح تقرير الجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، الذي يحتفل به يوم 20 نوفمبر من كل عام، والذي يوافق إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل عام 1959.

 ونظرًا لأهمية مرحلة الطفولة حيث إنها فترة تشكيل الطباع واكتساب العادات والقيم الأساسية في تكوين شخصية الإنسان، أصدر الجهاز هذا البيان الصحفي بإلقاء الضوء على أهم المؤشرات الخاصة بالأطفال في مصر والعالم، ويتم الإحتفال هذا العام تحت شعار" الشمول، لكل طفل  "

ومن أهم المؤشرات الإحصائية للأطفال على مستوي العالم ذكر التقرير أن عدد السكان الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة حوالي 2.4مليار طفل من سكان العالم بنسبة 30%، وتعد الهند أعلي دولة علي مستوي العالم حيث بلغت 434 مليون طفل.

أشار التقرير أن معدل التسرب في مرحلة التعليم الابتدائي علي مستوي العالم 10.8% والتعليم الإعدادي13.2%.

كما بلغ معدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات (2020) علي مستوي العالم بلغ 36.6 لكل ألف طفل حي.

 في ذات السياق قال التقرير إن عدد الأطفال دون الخامسة الذين يعانون من التقزم بلغ 149 مليون طفل، و45 مليون طفل يعانون من النحافة و39 مليون طفل يعانون من زيادة الوزن.

ومن جهة أخري وعلى الصعيد العالمي تم إحراز تقدم كبير نحو تعميم التعليم الابتدائي، حيث بلغ معدل الالتحاق الصافي 87% في عام 2021، وحوالي أربعة من كل خمسة أطفال من الملتحقين أكملوا المرحلة بنجاح.