كوريا الجنوبية واليابان تدينان إطلاق بيونج يانج لصاروخ باليستي عابر للقارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أدان وزيرا خارجية كوريا الجنوبية واليابان إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات اليوم الجمعة، ووصفا الإجراء بأنه "تهديد خطير للسلام في المنطقة والعالم أجمع".

وأجرى وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين محادثات هاتفية مع نظيره الياباني يوشيماسا هاياشي، بعد أن أطلقت كوريا الشمالية ما يُفترض أنه الصاروخ الباليستي العابر للقارات من طراز "هواسونج-17" والمعروف بقدرته على حمل رؤوس حربية متعددة والتحليق لمسافة 15,000 كيلومتر، وهي مسافة كافية لبلوغ أراضي البر الرئيسي للولايات المتحدة، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب). 


اقرأ أيضًا| أمستردام تستدعي سفير روسيا بسبب الحكم في قضية تحطم طائرة الركاب الماليزية


وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، إن برك جين أكد خلال المكالمة الهاتفية أن إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات وسقوطه بالقرب من المياه اليابانية يشكل تهديدا خطيرا للسلام والاستقرار في كوريا الجنوبية واليابان، فضلا عن المجتمع الدولي.

كما شدد الوزيران على أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يتعامل على نحو صارم وصريح مع عملية الإطلاق الأخيرة عن طريق إجراءات يتخذها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال الوزيران إنه كلما استمرت كوريا الشمالية في الاستفزازات سيزداد التعاون الأمني بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان. وحثا الشمال على وقف الاستفزازات والعودة إلى الحوار.