هزيمة الجائحة.. الدولة انتصرت على 6 موجات لـ«كورونا».. واللقاحات مجانًا

 الدولة انتصرت على 6 موجات لـ«كورونا»
الدولة انتصرت على 6 موجات لـ«كورونا»

بناء نظام صحى في مصر خلال السنوات الماضية متضمنا مبادرات رئاسية وتطويرا للمنظومة تبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي للحفاظ على صحة المصريين، جعل مصر تنجح في مواجهة وباء كورونا بل  كانت من أقل البلاد تضررًا من الجائحة ولم ينهار نظامها الصحي مثلما حدث في دول أخرى ومنها دول متقدمة.

وواجهت الدولة على مدار 6 موجات للفيروس وحاليا في السادسة بمتحوراته المختلفة خلال عامين ونصف العام واستطاعت تقديم العلاج والفحص للمواطنين بشكل مجانى في مستشفياتها دون أي تكلفة بل ووفرت أكثر من 140 مليون جرعة من اللقاحات وبدأت في التطعيم بالجرعة الرابعة المعززة للمواطنين.

واستطاعت الدولة تطعيم حوالى 40 مليون مواطن حتى الآن بالجرعتين، حيث إن عدد من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاحات بلغ 49.8 مليون مواطن بنسبة 99.6٪ من المستهدف، فيما تم تطعيم 38.9 مليون مواطن بالجرعة الثانية بواقع 73٪ من المستهدف، وأن من تلقوا الجرعة التنشيطية وصل عددهم إلى 8 ملايين مواطن.

وتعد مصر حاليًا أول دولة في الشرق الأوسط تتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا بسواعد  مصرية 100٪ وهو لقاح كوفي فاكس المصري، واستطاعت تطعيم مواطنيها بملايين الجرعات ووصلت نسبة التطعيم الى اكثر من 45٪ من المواطنين وتم توفيرها من 7 لقاحات آمنة، على مستوى العالم، وبدأت في اعطاء الجرعة الرابعة للمواطنين.

اقرأ أيضا إطلاق مبادرة «صحتك تهمنا» بإسنا جنوب الأقصر‎‎