طبيبة: التجشؤ المفرط علامة على الإصابة بانسداد الأمعاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تقول طبيبة أمراض الجهاز الهضمي وأخصائي التنظير الداخلي المتقدم في كلية الطب بجامعة نيويورك، ربيعة دي لاتور: «إذا كنت تتجشأ كثيرًا، ويحدث ذلك ثلاثة أيام أو أكثر في الأسبوع، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب».

وتوضح الطبيبة أن كثرة الهواء الذي يدخل من الفم إلى المريء والمعدة، هو السبب الأكثر شيوعًا للتجشؤ المتكرر، وبحسب تصريحها لموقع «women’s Health»، فإن هذا في بعض الأوقات ليس مرضًا، لكن هناك أوقات يمكن أن يشير فيها التجشؤ المتكرر إلى مشكلة أساسية أكثر خطورة – خاصة عندما يحدث بالتزامن مع أعراض أخرى.

وتشير الطبيبة إلى أن التجشؤ المفرط إذا ارتبط ببعض العلامات فإنه ينذر بمرض ويجب زيارة الطبيب، ومن أهم هذه العلامات:

التقيؤ فجأة
إذا تجشأت بسرعة دون مبرر، وكان مصحوبًا بالغثيان والكثير من القيء، فقد يشير ذلك إلى حالة محتملة تهدد الحياة ، كما يقول دي لاتور.

وتشرح قائلة: «إذا كنت تتجشأ فجأة ثم تتقيأ وكانت معدتك منتفخة وتؤلمك، فقد يعني ذلك أنك تعاني من انسداد في الأمعاء»، وتضيف أنه في هذه الحالة عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.

عندما يصحبه انتفاخًا
يمكن أن يحدث انتفاخ المعدة نتيجة ابتلاع الكثير من الهواء، ولكن إذا كنت منتفخًا للغاية وكان الألم مؤلمًا، فقد يكون ذلك عرضًا آخر لمرض انسداد المعدة.

وتضيف أن الانتفاخ ليس دائمًا أمرًا خطيرًا – فقد يحدث أيضًا مع متلازمة القولون العصبي وعدم تحمل اللاكتوز ، وهما حالتان أخريان من المعروف أنهما يمنحان الناس التجشؤ.

تشعر بألم حاد في ضلوعك
وتستكمل الطبيبة أن ذلك قد يشير إلى الإصابة بـ«فتق الحجاب الحاجز»، وهي حالة تنتفخ فيها معدتك إلى المريء، يمكن أن تسبب التجشؤ المتكرر.