اليوم العالمي للعزاب.. احتفال طلابي تحول لتجارة بالمليارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من احتفال صيني للطلاب العزاب إلى أكبر عطلة تسوق عبر الإنترنت في العالم، شق «اليوم العالمي للعزاب» طريقه للشهرة في يوم 11 نوفمبر من كل عام.

 

يُطلق عليه يوم العزاب، وهو عطلة تسوق صينية نمت من يوم للمبيعات السريعة إلى طفرة تسوق عبر الإنترنت متعددة الأيام في نوفمبر.

 

يعتبر كل من يوم العزاب والجمعة السوداء تسمية خاطئة في هذه المرحلة، حيث تمتد صفقاتهما غالبًا لأسابيع، وعلى الرغم من عدم وجود مقارنة مثالية بين عطلتَي التسوق، ضع في اعتبارك هذه الأرقام:

 

في العام الماضي، أنفق المتسوقون ما يقرب من 132.6 مليار دولار بين أكبر بائعي تجزئة في يوم العزاب، وهذا الرقم المجمع وفقًا لأرقام من علي بابا وجي دي، ويعكس حوالي الأسبوعين الأولين من نوفمبر 2021.

 

في يوم الجمعة الأسود من العام الماضي، أنفق المتسوقون 8.9 مليار دولار، وفقًا لتقرير أداوب. كما أنفق المتسوقون 10.7 مليار دولار على يوم إثنين الإنترنت في عام 2021.

 

وطوال موسم التسوق في العطلات في عام 2021 (من 1 نوفمبر حتى 31 ديسمبر)، أنفق المتسوقون 204.5 مليار دولار، وفقًا لشركة أدوب.

 

ما هو يوم العزاب؟


يوم العزاب ليس له جذوره في البيع بالتجزئة، ففي التسعينيات، أرادت مجموعة من الطلاب الجامعيين الصينيين طريقة مبهرجة للاحتفال بذكرى العزوبية، لذلك أطلقوا على 11 نوفمبر اسم يوم العزاب، وهو إشارة لرقم فردي (11/11 أو 1-1-1-1).

 

 

وفي عام 2009، تبنى عملاق التجارة الإلكترونية الصيني علي بابا يوم العزاب باعتباره فورة تسوق عبر الإنترنت على مدار 24 ساعة.

 

عرضت الشركة صفقات حصرية على موقعها على الإنترنت وأسواقها ، حيث تستخدم الشركات التابعة لجهات خارجية منصة علي بابا لبيعها مباشرة إلى المستهلكين.

 

الآن ، لم يعد يوم العزاب مجرد عطلة تسوق، ففي عام 2017، حولت علي بابا الحدث من فترة 24 ساعة إلى حدث لمدة 11 يومًا ، أطلق عليه اسم مهرجان علي بابا العالمي للتسوق، وفي الصين، أصبحت جزءًا من الثقافة الشعبية، حيث بدأت علي بابا يومها العاشر في عام 2019 بحفل ضخم ورائع في شنغهاي بقيادة تايلور سويفت.