الكروبيزم.. مرض وراثي نادر تظهر أعراضه على الأطفال من عمر عامين لـ7 أعوام

ما هي متلازمة الكروبيزم؟
ما هي متلازمة الكروبيزم؟

الكروبيزم هو اضطراب وراثي نادر تتأثر فيه عظام الفك السفلي وأحيانًا الفك العلوي وتظهر للطفل أنسجة تشبه الخراجات. نتيجة لهذا، تبدو الخدين منتفخة ومستديرة، ولكن من المبشر بأن تلك الحالة غير مؤلمة للطفل. 


ويوجد حاليًا ما يقرب من 350 حالة معروفة لمتلازمة الكروبيزم في العالم، في معظم الحالات ، تظهر الأعراض بين سن 2 و 7 سنوات، وذلك بحسب موقع webmd. 

 

أسباب الإصابة بمتلازمة الكروبيزم: 


الكروبيزم هي حالة وراثية تنتج عن تغيير أو عيب في الجين، والجين المسؤول عن متلازمة الكروب هو SH3BP2، هذا الجين موجود على  الكروموسوم الرابع، وتعمل طفرة الكروبيز في العائلة. 

والكروبيزم هي نتيجة طفرة في الوضع الصبغي الجسدي السائد، ومعظم الأشخاص الذين كانوا مصابين بالملاريا، أو أحد الولادين كان مصابين به فلديهم احتمالية للإصابة بالكروبيزم. 

 

أعراض الملائكة الإصابة بمتلازمة الكروبيزم:


الأعراض الشائعة لمتلازمة الكروبيزم هي الفك العريض، والخدود المتورمة، والأسنان المفقودة، والعينان المتجهتان نحو الأعلى ، والاستدارة في منطقة الخد، إذا ولد طفل مصاب بالملاريا ، فلن تظهر عليه أي أعراض للحالة عند الولادة. 

سوف تصبح الأعراض ملحوظة ، في بعض الأحيان في وقت مبكر من سن الثانية، وبعد أن يصل هؤلاء الأطفال إلى سن البلوغ ، ومع ذلك ، تبدأ الأعراض عادة في التراجع. يعود هيكل الفك والعظام إلى حجمهما وشكلهما النموذجيين. 

بالنسبة لبعض الناس، ويبدأ هذا في الحدوث فقط عندما يكونون في سن الرشد، وبالنسبة للآخرين، لا يحدث الانعكاس أبدًا ، ولديهم الأعراض طوال حياتهم. 

 

اقرأ أيضا| «متلازمة راي» عند الأطفال.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج