أسعار الكهرباء الأوروبية تصل لـ«مستويات غير مسبوقة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وصلت فواتير الكهرباء الأوروبية، اليوم الإثنين 7 نوفمبر، إلى مستويات قياسية على الرغم من الدعم الحكومي، وفقًا لتقارير نشرتها وكالة «بلومبرج» الأمريكية.

وكشفت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، عن شركة استشارات الطاقة "VaasaETT Ltd"، تقريرًا يفيد بأنه كان متوسط سعر التجزئة للغاز في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في أكتوبر ضعف ما كان عليه في نفس الشهر في عام 2021 ، وبلغ 18 سنتا يورو لكل كيلوواط / ساعة، وارتفعت تكلفة الكهرباء للأسر بنسبة 67% لتصل إلى 36 سنتا يورو للكيلوواط / ساع.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يعزز اعتماده على الكهرباء من الطاقة الشمسية

وفي سياق متصل، لوحظت أعلى زيادة في أسعار الكهرباء في أكتوبر في دبلن وبلغت 44%، بينما ارتفع متوسط سعر الغاز في روما بنسبة 97%.

ووافق الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة على فرض خفض في استهلاك الكهرباء بنسبة 5% على الأقل أثناء ساعات الذروة السعرية.

وتتزايد المطالبات عبر أوروبا، لمواجهة زيادة أسعار الغاز، والربط بينها، وبين سعر الكهرباء.

وتعاني دول الاتحاد الأوروبي، من تزايد أسعار الغاز بشكل متسارع، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وما تبعها من عقوبات على موسكو.

وذكرت وكالة «بلومبرج»، في وقت سابق، في تقرير لها أن 60% من المصانع معرضة للإغلاق في دول الاتحاد الأوروبي، وخاصةً بريطانيا، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

ويُذكر أن الوكالة الدولية للطاقة حذرت الشهر الماضي، من أن أوروبا تواجه "مخاطر غير مسبوقة" بشأن إمدادات الغاز هذا الشتاء بعد أن قطعت روسيا معظم شحنات خطوط الأنابيب.