شكري: قارة أفريقيا هي الأقل أحداث في التغييرات المناخية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استعرض وزير الخارجية سامح شكرى، الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، فى لقاء مع شبكة ⁦CNBC‬⁩ الأمريكية، رؤية مصرلأهم طموحات مؤتمر المناخ‬⁩ ، والجهود المبذولة لتحقيق أهداف العمل المناخى الدولى فى ظل التحديات الدولية الراهنة.

وقال السفير سامح شكري وزير خارجية مصر، إن قارة أفريقيا هي الأقل أحداث في التغييرات المناخية، وهي طرف أصيل في عملية المفاوضات وتسعي أن يتيح المؤتمر ومشاركة القطاعات المختلفة من القطاع الخاص والمجتمع المدني في الإسهام الإيجابي في المفاوضات.

وأكد وزير الخارجية على أهمية جهود التنسيق بين اتفاقيات الأمم المتحدة لتغير المناخ ومكافحة التصحر والتنوع البيولوجي.

وأضاف أن أفريقيا لها دور كبير في المفاوضات وتوفير التمويل، مشيرًا إلى أن العالم يعمل على  توفير مشروعات التمويل البديل.

وتابع:  "نعرف أنه لابد أن يكون هناك جدل عن إضافة الخسائر والأضرار، وعلينا الإبقاء على الثقة بين الأطراف ومراعاة كل الأطراف بالتساوي".

وأكد سامح شكري، أن التغير المناخي أمر حيوي ومصيري، منوها بأنه لا يجب أن تكون مبادرة المناخ مبادرة للتأخير.


وتابع "شكري"، أن التغير المناخي أحدث تغيراته على البشر، كما حدث في باكستان من تدمير البيوت وارتفاع الحرارة بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة الأمريكية، منوها أن كل هذا يسبب الخسارة المادية ولا يوجد مجال للتباطؤ . 

ويجتمع خلال قمة المناخ  COP27، رؤساء ووزراء الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، في شرم الشيخ الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

ويأتي الانعقاد الهام والتاريخي لقمة المناخ COP27، لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا المناخية الحاسمة ومواجهة حالة الطوارئ البيئية العالمية، في خطوة مهمة تستهدف الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

 

اقرأايضا : مطارا القاهرة وشرم الشيخ يسجلان أعلى نسبة تشغيل لاستقبال وفود COP27