أستاذ المناخ: العالم يعاني من نقص معظم المحاصيل

شاكر أبو المعاطي
شاكر أبو المعاطي

أكد الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ، أن استضافة مصر لمؤتمر المناخ كوب 27 يدعو للفخر، موضحاً أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن قضية المناخ بأنها قضية وجودية ليس نوع من أنواع الترفيه.

وقال أبو المعاطي إن مصر من الدول التي تأثرت بالتغيرات المناخية رغم أن انبعاثاتها قليلة لا تتخطى 0.6%، موضحاً أن التغيرات المناخية أصبحت مشكلة قائمة، والعالم يعاني من الجفاف نتيجة تغير المناخ، وغرق بعض المناطق نتيجة ارتفاع مستوى سطح البحر، إضافة إلى تملح الأراضي.

وأوضح أستاذ المناخ في حوار ببرنامج «هذا الصباح» على فضائية «اكسترا نيوز» أن كل الدلتا الموجودة على مستوى العالم مهددة بالغرق، كما أن هناك مساحات واسعة من الأراضي معرضة للتملح، وهو ما يؤثر على المياه العذبة، وينعكس بالسلب على توفير الأمن الغذائي، مؤكدا أن العالم أجمع يعاني من نقص في إنتاجية معظم المحاصيل.

وأكد أستاذ المناخ، أن التغيرات المناخية تصيب القطاعات والفئات كافة، من آثار وبحار وأنهار وزراعة وصحة وطرق، لافتا إلى أن المرأة والأطفال وغيرهم تأثروا بالتغيرات المناخية، وهو ما يقتضي بالتزام الدول الصناعية الكبرى بالحد من الانبعاثات.

وتستضيف مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 6 - 18 نوفمبر 2022، بمشاركة واسعة لأكثر من 100 رئيس دولة، ورؤساء حكومات ووزراء ورؤساء هيئات دولية ومنظمات المجتمع المدني والشباب.

اقرأ ايضا  |            محيى الدين: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية حظيت برعاية الرئيس وستبقى بعد COP 27