السكك الحديدية: لأول مرة وفرنا خدمة درجة ثالثة مكيفة لأبناء الصعيد

السكك الحديدية
السكك الحديدية

قال محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن السكك الحديدية تتجه لنظام EIS لنظم الإشارات للتحكم في القطارات، وهذه النظم تتفادى أي أخطاء يرتكبها العامل البشري.

وأضاف عامر، خلال لقائه مع الاعلامي .محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار" أن النظام الجديد تمنع السائق من الدخول في المنطقة المحظورة، ولو حاول يدخل النظام يقلل سرعته، ثم يوقفه، وليس بالسهولة إعادة القطار إلا بإجراءات شديدة.

اقرا ايضا| للطلاب.. شرط واحد لركوب القطارات الروسية بـ«الاشتراك المخفض»

ولفت إلى أن السكك الحديدية تقدر بـ10 آلاف كيلومتر سكة حديد، تخدم يوميًا مليون مواطن ومستهدف 3 ملايين مواطن سنة 2025.

وأوضح أنه من المخطط عمل مرحلة ازدواج في بعض الخطوط الفرعية، مثل قليوب شبين طنطا؛ لأن عليه كثافة، إلى جانب وتحديث نظم إشارات، لأنها مازالت يدوية.

وكشف أن ديسمبر القادم، يتم افتتاح خط القاهرة إسكندرية بعد تطوير نظم الإشارات كاملة، بدون عنصر بشري، سيمافورات إلكترونية ومزلقانات إلكترونية.

أشار رئيس هيئة السكك الحديدية إلى أنه كان لدينا 810 جرارات أكثر من 50% منها متوقفين، ومنذ تولي الفريق كامل الوزير وزارة النقل، اتخذت إجراءات استباقية، وتم توريد 110 جرار:"وهم اللي شايلين الهيئة حاليًا".

ونوه إلى توقيع عقود بـ100 جرار آخرين، وعقد بـ50 جرار جداد، وتحديث 40 جرار من الجرارات المتوقفة: "منتظر نصل بأسطول الجرارات لـ1200 جرار بحلول 2030، وهي جرارات تكفي الشبكة، ومجموعة من الجرارات تعمل في البضائع".

بالنسبة للعربات، أعمارها كان بين 50سنة و60 سنة، عدا 212 عربة تم توريدهم في 2006/2007، لذا تم توقيع عقد كبير بألف و300 عربة، منهم 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، لأبناء الصعيد، وهي خدمة لم تتوفر مسبقا: "شغلنا قطارين درجة ثالثة مكيفة حتى أسوان، واثنين آخرين حتى أسيوط، واثنين آخرين حتى سوهاج". 

وواصل:"أسطولنا كان 3 آلاف سيارة، السيارات القديمة منها مجموعة، أعيد تأهيلها وصلنا لـ1300 عربة، وسنستفيد من جميع العربات القديمة، بعضها تم تأهيله، فيه طرق علمية لتأهيل العربات، والعربات التي لا تصلح نهائيا ستباع خردة".