الإتحاد العربي للنقل الجوي يحذر الحكومات من مخاطر بطاريات الليثيوم

بطاريات الليثيوم
بطاريات الليثيوم

بما أن السلامة هي الأولوية بالنسبة للشركات الأعضاء في الإتحاد العربي للنقل الجوي، لفتت الجمعية العامة الخامسة والخمسين للإتحاد العربي للنقل الجوي النظر إلى المخاطر المرتبطة بالنقل الجوي لبطاريات الليثيوم إذا لم يلتزم الشاحنون أو الأفراد بمعايير الإنتاج والنقل كما حددتها الأمم المتحدة والإيكاو والإياتا.

ودعت الجمعية العامة الخامسة والخمسون للإتحاد العربي للنقل الجوي خلال اجتماعها الأخير الحكومات إلى زيادة الوعي لدى موظفي الأمن في المطارات بخصوص مخاطر بطاريات الليثيوم وتدريبهم للكشف عنها وتفريغها من الأمتعة.. و تبادل البيانات والمعلومات المتعلّقة بالحوادث الناجمة عن بطاريات الليثيوم.. و الإستثمار في الحلول التقنية والتشغيلية والتنظيمية للكشف عن بطاريات الليثيوم.. ووضع تدابير تجبر شركات الشحن والأفراد المسافرين على الإعلان عن وجود بطاريات الليثيوم في الأمتعة.. و العمل تحت مظلة منظمة الطيران المدني الدولي من أجل تطوير أداة قانونية تسمح بمقاضاة الشاحنين والأفراد الذين لا يعلنون عن وجود بطاريات الليثيوم في الأمتعة.

مصر للطيران تشارك في فعاليات «الاتحاد العربي للنقل الجوي» بأبوظبي

كما دعت الجمعية العامة الخامسة والخمسون للإتحاد العربي للنقل الجوي المشغّلين إلى الإبلاغ عن جميع الحوادث الناجمة عن بطاريات الليثيوم لدعم البحوث في هذا المجال، ولتوفير بيانات ومعلومات تساعد في تطوير الحلول التشغيلية والتقنية والتنظيمية من قبل الحكومات. ودعت الجمعية العامة الشركات المصنعة لمعدّات الكشف البحث في حلولٍ متطوّرة للكشف عن بطاريات الليثيوم عند نقاط التفتيش عبر استعمال تقنية الأشعة السينية (X-Ray) عند نقاط الأمن في المطارات.. بالإضافة إلى ذلك دعت الجمعية العامة شركات التكنولوجيا المعنية إلى دعم شركات الطيران في جهودها لتطوير أدوات احتواء الحرائق الناجمة عن بطاريات الليثيوم مثل حاويات شحن مقاومة للحرائق وأغطية وأكياس احتواء الحرائق وأنظمة إزالة الدخان.