دراسة: التمارين البدنية المكثفة تقلل بشكل أكبر من خطر الموت المبكر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر التمارين البدنية مفتاحًا للحفاظ على الصحة العامة، وقد حددت الأبحاث الجديدة الآن أفضل نوع من التمارين.

وتوصي خدمة الصحة الوطنية بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من التمارين البدنية المعتدلة إلى الشديدة في الأسبوع، في حين أن هذا هو الحد الأدنى الذي تعكسه منظمات أخرى مثل جمعية القلب الأمريكية، فقد أشارت دراسة جديدة إلى أن التمارين المكثفة قد تكون الأكثر فاعلية عندما يتعلق الأمر بصحة القلب.

وفقًا لبحث أجرته فرق من ليستر وكامبريدج والمعهد الوطني لأبحاث الصحة والرعاية (NIHR) ، فإن التمارين البدنية المكثفة هي الأكثر فعالية لتحسين صحة القلب، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضًا.. تشغيل أطول قطار ركاب بالعالم في جبال الألب| فيديو

 

ونشروا بياناتهم في European Heart Journal ، وتتبعوا أكثر من 88000 شخص في منتصف العمر باستخدام أجهزة تتبع النشاط.

وجد الباحثون أن حجم النشاط البدني مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تم اكتشاف أن زيادة كثافة التمرين المذكور تضاف إلى مزيد من الانخفاض في خطر الإصابة بنوبة قلبية أو أشكال أخرى من أمراض القلب.

بشكل عام، كانت معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل عند مراعاة مستويات النشاط البدني المعتدلة إلى الشديدة لوضع هذا في السياق ، هذا يعادل المشي لمدة سبع دقائق أو 14 دقيقة سيرًا على الأقدام.

وأثناء مناقشة البحث، قال الدكتور بادي ديمبسي من جامعة ليستر: "بدون سجلات دقيقة لمدة النشاط البدني وشدته ، لم يكن من الممكن فرز مساهمة النشاط البدني الأكثر قوة عن مساهمة الحجم الكلي للنشاط البدني".

وأضاف: "لقد ساعدتنا الأجهزة القابلة للارتداء على اكتشاف وتسجيل كثافة ومدة الحركة بدقة، وقد يؤدي النشاط البدني القوي أيضًا إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى الفائدة التي تظهر من إجمالي النشاط البدني ، حيث إنه يحفز الجسم على التكيف مع الجهد العالي المطلوب".

وفي الوقت نفسه، أضاف الأستاذ الأكاديمي توم ييتس: "وجدنا أن تحقيق نفس المقدار الإجمالي من النشاط البدني من خلال النشاط عالي الكثافة له فائدة إضافية كبيرة".

وتابع: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها رسائل تغيير السلوك البسيطة التي كل خطوة لها أهمية لتشجيع الناس على زيادة نشاطهم البدني العام ، وإذا أمكن القيام بذلك عن طريق دمج أنشطة أكثر شدة بشكل معتدل، وقد يكون هذا بسيطًا مثل تحويل نزهة على مهل إلى المشي السريع".


ما مقدار التمرين الذي يجب أن أفعله؟

توصي خدمة الصحة الوطنية بحد أدنى 150 دقيقة في الأسبوع ، أي ما يعادل ساعتين ونصف الساعة.ومع ذلك ، فإن ممارسة المزيد من التمارين لن يؤدي إلا إلى فوائد صحية أكبر للصحة الجسدية والنفسية.


عند مناقشة فوائد التمرين ، كتبت خدمة الصحة الوطنية: "يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة ، مثل أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 والسرطان وتقليل خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 30 %".

 

وأضافت: "التمرين هو العلاج المعجزة الذي نتمتع به دائمًا ، لكن لفترة طويلة أهملنا تناول جرعتنا الموصى بها. أصبحت صحتنا تعاني الآن نتيجة لذلك. مهما كان عمرك ، هناك دليل علمي قوي على أن النشاط البدني يمكن أن يساعدك على عيش حياة أكثر صحة وسعادة".

 

وتابع: "الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بالعديد من الحالات طويلة المدى (المزمنة) ، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان".


ما هي أهم أعراض أمراض القلب؟


يعد مرض القلب التاجي أحد أكثر أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعًا، والأعراض الرئيسية هي ضيق التنفس والذبحة الصدرية.علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي مرض القلب التاجي في النهاية إلى قصور القلب ، وهي حالة يصبح فيها القلب أضعف من أن يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

 

تشمل أعراض قصور القلب: ضيق التنفس، التعب، تورم الكاحلين والساقين، الشعور بالدوار والإغماء، وإذا واجهت هذه الأعراض ، فتحدث إلى طبيبك.