«الفتوة» يتسبب في دخول فريد شوقي المحكمة 

فريد شوقي
فريد شوقي

 
تألق المخرج صلاح أبو سيف والأديب نجيب محفوظ  في خروج فيلم الفتوة بهذا النجاح المبهر وساعد على هذا النجاح وجود نخبة من عمالقة الفن فى حقبه الخمسينيات مثل زكى رستم وتحية كاريوكا وتوفيق الدقن 
عندما كان وحش الشاشة فى إحدى دور العرض لمشاهدة فيلم رصيف نمرة 5 لاحظ أن الجمهور يهتفون بحياته عندما ينتصر فى المعارك داخل الفيلم وعند انتهاء الفيلم ضجت القاعة بالتصفيق والهتاف باسم ملك الترسو الذى أدرك أن ضربه للأشخاص وانتصاره فى الأفلام هو جزء كبير من نجاحه. 


وفي العام التالي انشغل "فريد" في رحلة البحث عن عمل جديد لا يقل عن مستوى فيلم رصيف نمرة 5 حتى يضاعف نجاحه وبالفعل كان لديه قصة من تأليفه واختار لها اسم الفتوة التى تحتوى على كثير من المعارك وعرض القصة على المخرج صلاح أبو سيف الذى أعجبيته كثيرا وقررا سويا أن يشاركهما الأديب نجيب محفوظ كتابة السيناريو وأن يقوم بإعداد الحوار الفنان المبدع السيد بدير حتى يخرج فيلم كامل الأركان.

 
حرص "فريد شوقي" أن يخرج العمل في أفضل صورة فتولى إنتاجه، وبعد عدة أسابيع انتهى المخرج  صلاح ابو سيف من تصوير كافة المشاهد ثم أعمال المونتاج والصوت، وتم اختيار الفيلم للعرض في مهرجان برلين وسط فرحة من صناع الفيلم .
وتم عرض الفيلم بعد ذلك فى إحدى دور العرض بالإسكندرية واكتظت السينما عن آخرها بالمتفرجين وتكدس الجمهور الغفير أمام باب السينما محاولين الدخول وهم يهتفون بأسماء أبطال الفيلم بمشهد أشبه بالمظاهرة الحاشدة.

 
وبدء عرض الفيلم فى اندماج شديد بين الجمهور إلا أن فجأة انقلبت الأمور رأسا على عقب عندما تم تلقى "هريدى" ضربة على قفاه فى أحد المشاهد، وهريدى هو الشخصية التي يؤديها فريد شوقى، فجأة اشتعلت القاعة بغضب الجمهوروانتابت الجميع حالة من الجنون ، صراخ واعتراض قائلين فى صيحات هزت أركان السينما (الملك ما ياخدش على قفاه) وقاموا بتكسير وتحطيم الكراسى وتهشيم واجهه السينما. وتكبد فريد شوقى خسائر فادحة بسبب الجمهور
حيث طالبته دار العرض بالتعويض إثر تدمير ممتلكتها مما اضطره لدفع مبلغ 136 جنيه غرامة عن تصرفات محبيه بعد أن تعلم الدرس جيدا.

اقرأ أيضا| حسن أتله .. تغلب على إسماعيل يس فى الكوميديا

 

تعلم أن جمهوره ومحبيه يكرهون ان يشاهدوه مغلوبا ويحبون رؤيته منتصرا دائما ، وقرر مراعاه هذه النقطة المهمة فى أعماله الفنية ولكن الأمر لم يقف عند هذا الحد بل إلى الأسوء ، فبما أن أحداث فيلم "الفتوة" مأخوذة عن قصة حقيقية لتاجر الفاكهة الشهير "محمد زيدان" الذي كانت له علاقة وطيدة بكبار مسئولين الدولة وساعدته علاقاته على فرض سيطرته على سوق الفاكهة. 
 فقد اعترض ورثته وطالبوا بوقف عرض الفيلم مدعيين أن الفيلم يسىء إليهم. 


ولم بكتفوا بذلك بل قامو برفع دعوى قضائية فى المحكمة ، الأمر الذى آثار غضب الفنان فريد شوقى بشدة، وأثناء نظر القضية فى المحكمة طلب الفنان فريد شوقى أن يدافع عن نفسه بدلًا من المحامي الذى وكله وحكمت المحكمة لصالح فريد شوقى وتم
 استئناف عرض الفيلم . 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم