في ذكرى ميلادها.. مسيرة فكرية للكاتبة نوال السعداوي| فيديو

الدكتورة نوال السعداوي
الدكتورة نوال السعداوي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة والروائية الدكتورة نوال السعداوي التي اشتهرت بالدفاع عن قضايا وحقوق المرأة، حيث وُلدت في السابع والعشرين من أكتوبر عام 1931م في قرية كفر طلحا بمحافظة القليوبية، وتخرجت من كلية الطب بجامعة القاهرة في ديسمبر عام 1955م. 

اقرأ أيضا| مكتبة مصر الجديدة تستضيف معرضًا لكتب نوال السعداوي.. غدًا

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا، حيث بدأت العمل في مهنة الطب وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية وعملت كطبيبة امتياز بقصر العيني وانتبهت خلال عملها إلى المشكلات النفسية للمرأة الناتجة عن الممارسة القمعية للمجتمع والقمع الأسري. 

قدمت السعداوي أول أعمالها بعنوان «تعلمت الحب» في عام 1957، وأول رواية لها بعنوان «مذكرات طبيبة» عام 1958م وصدر لها 40 كتابا وأعيد نشر وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة، كذلك، قدمت عدة مؤلفات منها الأنثى هي الأصل، والمرأة هي الصراع النفسي، والوجه العاري للمرأة العربية، ورحلاتي في العالم، والمرأة والدين والأخلاق، وكسر الحدود، وتعلمت الحب. 

حصلت نوال السعداوي على جائزة الشمال والجنوب من المجلس الأوروبي عام 2004 وفازت بجائزة إيمانا الدولية من بلجيكا، كما فازت بجائزة سويدية عام 2011، ورحلت الدكتورة نوال السعداوي بعد صراع المرض عن عمر ناهز التسعين عاما.