الصياد : قرارات الحماية الاجتماعية تحقق حياة كريمة للمواطنين| خاص

الدكتورة أمينة الصياد
الدكتورة أمينة الصياد

أشادت الدكتورة أمينة الصياد، مدرس علم الإجتماع ، بكلية الدراسات الإنسانية ، جامعة الأزهر، بحزمة الحماية الاجتماعية التي أقرتها الحكومة وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

«الصياد» تشيد بالمؤتمر الاقتصادي وتؤكد: يبعث رسالة حول مساحة النقاش

وقالت الصياد في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، جاءت حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التى أقرها مجلس الوزراء اليوم إنعكاساً لما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام «المؤتمر الإقتصادي- مصر 2022» بالتأكيد على مراعاة الدولة الأبعاد الإجتماعية للسياسات في مواجهة الأزمات  الإقتصادية.

وتضمنت حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة: زيادة مستقطعة تشمل العاملين في الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام ولأصحاب المعاشات، زيادة الحد الأدنى للأجور من 2700 إلى 3000 إعتبارا من شهر نوفمبر 2022، وإستمرار الزيادات على البطاقات التموينية حتى 30 يونيو 2023، وتأجيل زيادة أسعار شرائح الكهرباء حتى 30 يونيو 2023.

وأوضحت أن عناصر حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة تدعم تحقيق حياة كريمة للمواطنين محدودي الدخل بإعتباره أولوية قصوى في مختلف القرارات والسياسات، لاسيما القرارات والسياسات التي تتخذها الدولة في مواجهة الأزمات الإقتصادية العالمية، وغيرها من تحديات.

وقالت إن حرص القيادة السياسة وتشديدها على الحكومة دائماً في إعتبار الأبعاد الإجتماعية و إرتباطها بالسياسات الإقتصادية للدولة وفق إمكانيّاتها هو إنحياز واضح ويلامس بصدق نبض الواقع؛ فالحماية الإجتماعية مكون رئيسي في مفهوم الأمن الإنساني، وتسهم دائما في ضمان الإستقرار للتنمية المستدامة مع المضي قدماُ نحو المستقبل.