تنفيذ 90% من إنشاءات أول مصنع لإنتاج الألواح الخشبية بـ«قش الأرز» في البحيرة

مصنع الألواح الخشبية
مصنع الألواح الخشبية

أكد المهندس حازم الأشموني السكرتير العام لمحافظة البحيرة أنه تم الانتهاء من 90% من أعمال تنفيذ مشروع أول مصنع لإنتاج الألواح الخشبية بإدكو لإنتاج الألواح الخشبية "MDF" متوسطة الكثافة
 من قش الأرز. 

وأشار "الأشموني" أن المصنع يعد الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط والثانى عالميًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدر تكلفته الاجماليه 4 مليارات و500 مليون جنيه، و يقام وفقاً لأحدث المواصفات الأوروبية والتكنولوجيا العالمية، وهو يسهم فى خفض نسبة الإنبعاثات الكربونية، وسد احتياجات السوق المحلى المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية.

اقرأ أيضا| تعليم البحيرة تشدد على تنفيذ إجراءات الأمن والسلامة بالمدارس لمواجهة الشتاء 

ويعمل المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 2.5 ألف متر مكعب ألواح خشبيه سنويًا ويعتمد على كمية 245 ألف طن سنوياً من قش الأرز كمادة خام. 

ويهدف المشروع إلى تحقيق أقصي إستفاده من قش الارز واستغلاله بشكل كبير بتصنيعه بطرق علمية متطورة بدلاً من حرق الارز للقضاء نهائياً على ظاهرة السحابة السوداء والإضرار بالبيئة الناجمة عنه وتحقيق مردود وعائد اقتصادي جيد للمزارعين. 

كما يسهم المشروع في خفض نسبة الانبعاثات الكربونية، وسد احتياجات السوق المحلي المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية "MDF"، وكذلك دعم وتشجيع قيام الصناعات التكميلية في الأثاث المنزلي والديكورات والمطابخ وغيرها وتوفير فرص العمل المباشرة والغير مباشرة لأبناء المحافظة.

 يأتي ذلك في إطار جهود الدولة لإعادة تدوير المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز وإهتمامها  بالمشروعات البيئية لمجابهة ظاهرة السحابة السوداء والتلوث البيئي الناتج عن حرق كميات كبيرة من قش الأرز.

ويعد المشروع أحد الحلول الفاعلة التي تطبقها وزارة البترول لدعم جهود الدولة في تحويل قش الأزر من أحد التحديات البيئية نتيجة حرقه، إلى فرصة للاستغلال الاقتصادي وتحقيق قيمة مضافة من خلال تصنيعه بطرق متطورة لتوفير منتجات ذات عائد اقتصادي متميز ويتزايد عليها الطلب محليا، وهو ما يعمل هذا المشروع على تحقيقه.

وبالتزامن وعقد مؤتمر المناخ COP27، المقرر انعقاده بشرم الشيخ نوفمبر المقبل والجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.