خبير اقتصادي يقدم مقترحًا لتغيير شكل السائح القادم لمصر

وائل عاصم
وائل عاصم

قال الخبير الاقتصادي وائل عاصم إن القطاع الخدمي واحد من أهم القطاعات الخدمية التي يبنى عليها تنمية مستدامة وهو قطاع السياحة.

وأضاف عاصم، خلال كلمته في فعاليات اليوم الأول من المؤتمر الاقتصادي، أنه يجب أن نولي اهتمام شديد جدًا لقطاع السياحة، لافتًا إلى أننا لا نستغل أكثر من 10% من مكونات قطاع السياحة، ونحن لا نحتاج جذب أعداد أكبر من السياح، إنما نحتاج إلى تغيير شكل السائح القادم إلى مصر.

وأوضح أن إنفاق السائح الواحد 100 دولار لليوم، لكن نفس السائح، من جنسيات مشابهة في بلد مثل إنجلترا ينفق في المعاملة الواحدة باليوم 500 دولار، وينفق 4 معاملات يومية، أي  ألفين دولار في اليوم، وهو ما نحتاجه.

وواصل:"أتصور في القطاع السياحي، المزارات موجودة والطاقة الفندقية موجودة محتاجين جهود مكثفة من الدولة لتنمية شكل الخدمة، والأمن وأماكن للسائحين ليتنزهوا".


كما تطرق للحديث عن أبرز المعوقات التي تواجه الشركات في التوسع في السوق المصري، موضحًا أن أبرز تلك المعوقات، والمشاكل المتكررة هي طول الفترة المستغرقة لإنشاء أي شركة، سهولة الأعمال، منوهًا أن دول كثيرة في المركز الأول في سهولة إدارة الأعمال، مثل نيوزيلندا بدأوا يصدروا تجربة استشارات فنية لسهولة إدارة الأعمال.

واختتم تصريحاته: "المشكلة ليست الضرائب، المعدل الضريبي ليس مرتفع، ولكن أسلوب التطبيق، وكيفية تحدث التقديرات، كما أن أي تعديل تشريعي، تستغرق اللوائح التنفيذية بعده لوقت، وهو أيضًا من المعوقات".

اقرأ ايضا   |    برلماني يثمن دعم شيخ الأزهر لمؤتمر الأعلى للشئون الإسلامية حول ضوابط الاجتهاد