«مش بهاق».. علامات تخبرك بإصابة طفلك بالنخالة البيضاء 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

النخالة البيضاء، أو ما يُعرف بالـ"Tinea Versicolor"، هي حالة جلدية شائعة تؤثر على الأطفال والمراهقين بين سن 3 و 16 عامًا، وقد تحدث في أعمار أقل. 

وقال د. أشرف قاسم، أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هذه المشكلة تكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي البشرة السمراء أو الغامقة، ويتميز هذا المرض بظهور بقع بيضاء على الجلد، وعلى الرغم من أنها غير معدية، إلا أنها قد تستمر لعدة سنوات.
 

اقرأ أيضًا| متحرمش نفسك عشان تخس.. طريقة تحضير كرات الشوفان

وأوضح أن الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق، تكون في تميز البهاق بحدود واضحة وتباين قوي في اللون بين المناطق الفاتحة والمناطق الغامقة، كما أن بقع البهاق تكون أكبر في الحجم وتظهر على المناطق التي تتعرض للشمس في الجسم بشكل رئيسي، بما في ذلك الإبطين وأسفل الظهر.

وعن علاج النخالة البيضاء، فعادةً ما لا يحتاج مرض النخالة البيضاء إلى علاج خاص، حيث يختفي تلقائيًا ويعود لون البشرة إلى طبيعته تدريجيًا دون ترك آثار. 

ومع ذلك، قد تستمر البقع لعدة سنوات وتظهر وتختفي الأعراض خلال هذه الفترة، فإذا كانت البقع مصحوبة بحكة تجعل الطفل غير مرتاح، يُمكن استخدام كريمات الترطيب، وفي بعض الحالات يُمكن استخدام كريم الكورتيزون الموضعي الخفيف بنسبة 1%.