في عيد ميلاد «عمدة الفن».. تعرف على أبرز محطاته الفنية

صلاح السعدني
صلاح السعدني

يحل  اليوم الأحد، ذكرى ميلاد النجم صلاح السعدني، الذي ولد في 23 أكتوبر عام 1943، فهو وأحد من أهم نجوم الدراما المصرية الذين تربعوا على عرش النجومية وحققوا قاعدة جماهيرية كبيرة، منذ بداية مشوارهم.

أقرأ أيضا | صورة| "العمدة بيصبح".. ظهور نادر للنجم صلاح السعدني ونجله


حصل السعدني، على بكالوريوس زراعة، وهو من أصول ريفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، ووالد النجم أحمد السعدني.

دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التلفزيون.

بدأت نجومية السعدنى تلمع وتزدهر بعد تقديمه الجزء الأول من ملحمة "ليالى الحلمية" نهاية الثمانينات من القرن الماضى، تلك المرحلة التى سيطرت على السينما "أعمال المقاولات"، هنا كانت الفرصة الذهبية للنجم للانطلاقة الحقيقية من بوابة التلفزيون التى ثبت فيها أقدامه منذ ظهوره بمسلسل "أبنائى الأعزاء شكرًا" فى نهاية السبعينات.

أما لقب "العمدة" الذى لا يزال يتمتع به السعدنى جاء حصاد سنوات من تأدية الشخصية الريفية فى "ليالى الحلمية"، التى جسد فى أجزائها الـ5 شخصية "سليمان غانم"، العمدة المحب لوطنه والساخر من كل شيء حوله، والحاج عبد القادر فى "الناس فى كفر عسكر".

وفي السينما، شارك صلاح السعدنى فى عدد من الأفلام المهمة، منها: "الأرض، أغنية على الممر" اللذان تم اختيارهما ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية، فضلًا عن أفلام مثل "ملف فى الآداب، مهمة صعبة جدا، الرصاصة لا تزال فى جيبي، صراع الأحفاد، زمن حاتم زهران، فوزية البرجوازية، قضية عم أحمد، الحلال يكسب، فتوة الناس الغلابة، جبروت امرأة، الغول".