بن والاس: مقاتلة روسية أطلقت صاروخًا باتجاه طائرة بريطانية فوق البحر الأسود

وزير الدفاع البريطاني بن والاس
وزير الدفاع البريطاني بن والاس

زعم وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، اليوم الخميس 20 أكتوبر، أن مقاتلة روسية أطلقت صاروخًا بالقرب من طائرة عسكرية بريطانية من طراز "RC-135 Rivet Joint" كانت تقوم بدورية بالمجال الجوي الدولي فوق البحرالأسود في 29 سبتمبر.

وأضاف الوزير البريطاني، في تصريحات أمام البرلمان: أنه "في 29 سبتمبر، كانت طائرة استطلاع غير مسلحة من طراز "RC-135" ريفر جوينت تقوم بدورية روتينية فوق البحر الأسود عندما اعترضتها مقاتلتان روسيتان من طراز Su-27".

اقرأ أيضًا: الدفاع البريطانية: روسيا تواجه مشكلات لوجستية أكثر حدة نتيجة انفجار جسر القرم

وتابع المسئول البريطاني قائلًا: إنه "وأثناء عملية الاعتراض، أطلقت إحدى مقاتلات "Su-27" صاروخًا بالقرب من طائرة "RC-135 River Joint" دون اتصال مرئي بالهدف" مُنوهًا بأن الحادثة استمرت 19 دقيقة وعادت الطائرات البريطانية إلى قاعدتها.

وأكد بن والاس، أنه في ضوء هذا الاشتباك الذي يحتمل أن يكون خطيرًا، "أبلغت مخاوفي مباشرة إلى نظيري الروسي، وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، وإلى رئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف"، زاعمًا أنه في رسالتهأنه أوضح لشويجو أن الطائرة البريطانية كانت غير مسلحة وكانت في الأجواء الدولية وتتبع مسارًا معلنًا عنه مسبقًا.

وأشار الدبلوماسي البريطاني، إلي أن الدوريات فوق البحر الأسود توقفت حتى تلقي رد من الجانب الروسي وفي 10 أكتوبر، تلقينا رد وزير الدفاع الروسي مفاده بأنه تم إجراء تحقيق في ملابسات الحادث وتم التأكد من وجود عطل فني في مقاتلة "Su27" بحسب تعبيره.