بمناسبة اليوم العالمي لها.. من هم الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام؟

اليوم العالمي لهشاشة العظام
اليوم العالمي لهشاشة العظام

الهدف من اليوم العالمي لهشاشة العظام هو زيادة الوعي بهشاشة العظام وصحة العظام، الذي يقام كل عام يوم 20 أكتوبر 2022.

مخاطر الإصابة بهشاشة العظام:

تنكسر العظام في جسمك باستمرار، وتحل محلها عظام جديدة، هشاشة العظام هي حالة تتفكك فيها العظام بشكل أسرع مما يمكن استبدالها، مما يجعلها أقل كثافة وأكثر مسامية، هذه الهشاشة تضعف العظام وتجعلها أكثر عرضة للكسور.

يمكن أن يكون لهشاشة العظام تأثير كبير على نوعية حياتك، تتراوح الاضطرابات في نمط الحياة من الألم إلى الاكتئاب إلى الرعاية المنزلية طويلة الأمد.

يجب أن يكون الأشخاص المصابون بهشاشة العظام أو الذين من المحتمل أن يصابوا به على دراية بالمضاعفات المحتملة للمرض والبحث عن حلول قبل ظهور المشكلات، نقلًا عن موقع هيلثي لاين الطبي.

- أعراض هشاشة العظام:

لا توجد علامات واضحة لهشاشة العظام، في كثير من الأحيان، لا يدرك الناس أنهم مصابون به حتى يتعرضوا لصدمة أو سقوط يؤدي إلى كسر العظام، يعاني بعض الأشخاص من فقدان في الطول بمرور الوقت أو وضع منحني نتيجة كسر الفقرات وانحناء العمود الفقري.

- أسباب وعوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام:

فيما يلي بعض العوامل التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام:

1- العمر: 
عادة  كلما تقدمت في العمر كلما كنت أكثر عرضة للخطر.

2- الجنس: 
النساء، وخاصة في سن اليأس، أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال، حيث يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى ضعف العظام.

3- علم الوراثة: 
هشاشة العظام يمكن أن تكون وراثية.

4- نوع الجسم:
 الأشخاص ذوو البنية الصغيرة النحيلة هم أكثر عرضة لتطويره.

5- الأدوية: 
تم ربط الأدوية مثل المنشطات بهشاشة العظام .

6- مشاكل الغدة الدرقية:
 تم ربط بعضها بهشاشة العظام.

7- انخفاض مستويات فيتامين د والكالسيوم : 
يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة إلى فقدان العظام.

8- عدم ممارسة الرياضة أو الراحة في الفراش لفترة طويلة:
 كلا الحالتين يمكن أن تضعف العظام.

9- الدخان : 
يمكن أن يضعفوا العظام أيضًا.

- العلاج والوقاية:

لا يوجد علاج لهشاشة العظام، ومع ذلك، فإن العلاج متاح للمساعدة في إبطاء تقدم المرض وإدارة الأعراض. 

تحتاج العظام إلى الكالسيوم لتبقى قوية وصحية، قد يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم في وقت مبكر من الحياة إلى الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم، تأكد من مراجعة طبيبك بشأن إضافة أي مكملات إلى نظامك الغذائي.

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في الحفاظ على قوة عظامك وجسمك، يمثل السقوط عددًا كبيرًا من كسور العظام ، لذا فإن الممارسات مثل اليوجا أو التاي تشي أو أي تمارين أخرى لتدريب التوازن يمكن أن تساعدك في الحصول على توازن أفضل لتجنب السقوط والكسور.

يمكن أن تساعد الأدوية أيضًا في علاج هشاشة العظام، تعمل الأدوية المضادة للعرق على إبطاء معدل فقدان العظام، الأدوية الابتنائية تعزز نمو العظام.

بالنسبة للنساء في سن اليأس، يمكن أن يساعد العلاج بالإستروجين في منع فقدان العظام وتقوية العظام، بالنسبة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، يعتبر البايفوسفونيت هو العلاج المفضل لهشاشة العظام.

تتضمن طرق الوقاية الأخرى تحسين البصر واستخدام عصا أو مشاية عند المشي لمنع الانزلاق والسقوط.

ويقول الطبيب المتخصص شريرانغ مادهوسودان جوشي: "النساء في سن اليأس وجميع كبار السن بما في ذلك الرجال فوق سن الستين هم الأكثر عرضة لهشاشة العظام، كونك أنثى يعرضك لخطر أكبر للإصابة بهشاشة العظام وكسر العظام. في الواقع، فإن خطر إصابة المرأة بكسر في الفخذ يساوي مخاطرها المشتركة للإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض.

 حقيقة أن النساء تميل إلى أن تكون عظامهن أصغر وأرق، كما أن هرمون الإستروجين الذي يحمي العظام يتناقص بشكل حاد عندما تصل المرأة إلى سن اليأس ، يزيد من فرصهم في تطوير الحالة.

 مستويات فيتامين (د) والكالسيوم، والتدخين والإفراط في تناول الكحوليات هي بعض العوامل الأخرى التي تعرض المرء لخطر الإصابة بهذا المرض المنهك... اعتُبرت هشاشة العظام جزءًا مقبولًا وحتميًا من الشيخوخة، ولكن ليس بعد الآن. يمكن أن تساعد عادات نمط الحياة الجيدة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن مناسب في درء المرض بشكل كبير.

"مكونات الوقاية هي نظام غذائي متوازن وتمارين تحمل الأثقال. يتكون النظام الغذائي المتوازن من البروتينات والمعادن الكافية، وخاصة الكالسيوم وفيتامين د. تشمل التمارين التي تحمل الأثقال المشي والجري والقفز.

"في كبار السن، نوصي بالمشي العادي لمدة 45 دقيقة يوميًا وفي النساء [اللاتي يمررن] بسن اليأس حوالي 20 دقيقة من المشي السريع. مرة أخرى ، عند كبار السن ، نظرًا لأن النظام الغذائي غير كافٍ ، يتم وصف المكملات الغذائية عن طريق الفم من البروتينات والكالسيوم وفيتامين د أيضًا للوقاية ".

اقرأ أيضا| الحمل أكثر محفزات المرأة للإقلاع عن التدخين