الشاي الأخضر يمنع تآكل الغضروف ويخفف من أعراض التهاب المفاصل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال أحد الخبراء إن كوبًا أو كوبين فقط من شاي معين كل يوم يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل.


يُعتقد أن أكثر من 10 ملايين بريطاني يعانون من التهاب المفاصل ومشاكل أخرى في المفاصل، اعتمادًا على نوع الحالة التي تعاني منها ، يمكن أن يسبب لك الألم ومشاكل في الحركة، بينما لا يوجد علاج حتى الآن ، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة تخفيف الأعراض.

أوصى أحد الخبراء بشرب الشاي الأخضر كوسيلة للمساعدة بينما قالت مونيكا واسرمان ، طبية أمراض العظام  : "إن شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يمكن أن يخفف من آلام المفاصل"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

واضافت: "إن الشاي الاخضر ملىء بمضادات الأكسدة epigallocatechin gallate (EGCG) التي أثبتت أنها تثبط إنتاج بعض المواد الكيميائية في الجسم التي تساهم في التهاب المفاصل ومشاكل الالتهاب الأخرى".

مضادات الأكسدة EGCG أيضًا تمنع تآكل الغضروف أو تآكله ، وهو السبب الشائع لآلام المفاصل وتسكين الألم.

 ويعتبر Epigallocatechin gallate هو مركب نباتي يعتقد أن له العديد من الخصائص المعززة للصحة بما في ذلك تقليل الالتهاب وتعزيز فقدان الوزن.

كوب واحد (حوالي 250 مل) من الشاي الأخضر يحتوي عادة على حوالي 50 إلى 100 مجم من EGCG.

تم دعم توصية الدكتور واسرمان من خلال دراسة نشرت في مجلة Physical Therapy Science.

البحث ، الذي أجري في عام 2016 ، جرب استهلاك الشاي الأخضر من قبل مرضى التهاب المفاصل لمدة ستة أشهر مصحوبة إما بإنفليكسيماب (دواء يستخدم لعلاج التهاب المفاصل) أو خطة للتمارين الرياضية.


ووجد أن الشاي الأخضر وممارسة الرياضة كانت فعالة في تخفيف أعراض التهاب المفاصل.


تقول الورقة: "يبدو أن كل من التمارين الرياضية وتدخلات الشاي الأخضر مفيدة حيث تعدل الأدوية غير الدوائية لاضطرابات التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)".

ويخلص إلى أن: "في الدراسة الحالية ، لوحظت التحسينات السريرية في نشاط المرض ، ونوعية الصحة ، وارتشاف العظام والمؤشرات الحيوية للتكوين في جميع مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بعد تدخلات العلاج بالشاي الأخضر والتمارين الرياضية.

واضاف البحث : "تشير البيانات إلى أن الشاي الأخضر والتمارين الرياضية قد تكون ذات أهمية في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي اعتمادًا على احتياجات المريض وحالة نشاط المرض".


أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا في المملكة المتحدة هو هشاشة العظام ، حيث يصيب ما يقرب من تسعة ملايين شخص.


كما أنه يضر بالبطانة الغضروفية الملساء للمفصل ، مما يجعل الحركة أكثر صعوبة ويؤدي إلى الألم والتصلب، ويصيب عادة مفاصل اليدين والركبتين والعمود الفقري والوركين.


النوع الثاني الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل هو التهاب المفاصل الروماتويدي ، والذي يحدث عندما يستهدف جهاز المناعة في الجسم المفاصل المصابة ، مما يسبب الألم والتورم.


تعتمد أعراض التهاب المفاصل على النوع الذي تعاني منه ، ولكن يمكن أن تشمل:

آلام المفاصل
التهاب في وحول المفاصل
تقييد حركة المفاصل
جلد أحمر دافئ فوق المفصل المصاب
ضعف وهزال العضلات.

نصح الدكتور واسرمان بأطعمة أخرى للمساعدة في التهاب المفاصل، وتشمل الأطعمة الأخرى ذات الخصائص المضادة للالتهابات ؛ وقالت: الكرز والتوت والمكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو والثوم.