البكتيريا موجودة في أماكن لا تتوقعها.. انتبه لهذه العادات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نبحث جميعا عن الوسائل التي نحمي بها صحتنا وكيف يمكن أن نحمي أجسامنا من كل ما يضره خاصة من البكتيريا، لكن ماذا عن تلك العادات اليومية، والتي قد لا يخطر في بالك أن تكون سببا في جلب البكتيريا لجسمك مثل لمسك ليد الغلاية الكهربائية مثلا! في السطور القادمة نقدم لك ما هي تلك العادات لتجنبها.

 

عدم تنظيف حوض المطبخ جيدا

 

نستخدم الحوض يوميا لتنظيف الأطباق، لكن كم مرة نقوم بتنظيف حوض المطبخ نفسه؟ يعتبر الحوض من أكثر الأماكن جلبا للبكتيريا والجراثيم، وفي الواقع عدم التنظيف الجيد لهذا الحوض يجعل الجراثيم تنمو أسرع بل ويجلب المرض لك ولأسرتك، فالبكتيريا تنتشر بشكل سريع على أي شئ تضعه في الحوض.

 

يمكن لاستخدام الصابون والماء الدافئ أن يقضي على هذه البكتيريا باستخدام إسفنجة نظيفة في كل مرة يتم فيها غسل الأطباق، يجب أن لا ننسى غسالة الأطباق أيضا فهي من الأماكن التي قد تتجمع فيها البكتيريا.

 

أخذ هاتفك للحمام

 

 في الواقع يجب أن تقوم بالإقلاع عن هذه العادة المقززة والجالبة للأمراض، ففي الوقت الذي تقوم فيه بشد السيفون تنتشر المياه المحملة بالبراز والبول على مدى 6 أقدام في كل اتجاه! لذلك هناك بعض الأدوات التي يصيبها هذا الهواء الملوث بالمياه مثل موزع المناديل الذي يوجد بجانب المرحاض، أيضا فرش الأسنان ليست بمأمن، لذلك لا تنسى تغطيتها بالغطاء البلاستيكي لها.

 

أما هاتفك المحمول الذي تحمله معك للحمام، فسيكون حامل لكل تلك الجراثيم والميكروبات الضارة مثل البكتيريا القولونية التي توجد في البراز، والتي تسبب تسمم الطعام مثل: تشنجات البطن والإسهال، لذلك اترك هاتفك خارجا عندما تود الدخول للحمام.

 

استخدام قطع الصابون

 نعم قد تصيبك الصدمة، ولكن وفقا للمعهد الوطني للصحة والتفوق الطبي ببريطانيا فإن استخدام الصابون السائل والماء الدافئ هو الأفضل، فاستخدامك لقطع الصابون يشكل خطرا عليك حيث يعتبر سطح الصابون ملاذا دافئا للبكتيريا.

 

ومع استخدام العديد من الأشخاص لهذه الصابونة يتم نقل البكتيريا من شخص لآخر، بالطبع يظل استخدامك لقطع الصابون أفضل من لاشئ ولكن يفضل أن تستبدله بالصابون السائل.

 

لمس يد الغلاية الكهربائية

 

 يعتبر استخدام الغلاية الكهربائية من العادات اليومية الصباحية لأغلب العاملين في المكاتب، لكن لمس تلك اليد للغلاية الكهربائية يحمل معه مخاطر كبيرة، فأنت لا تعرف من لمسها قبلك وماذا يحمل في يده من ميكروبات وجراثيم، والتي قد تكون البكتيريا القولونية أحدها، لذلك قم بغسل تلك اليد بانتظام أو قم بغسل يديك أنت لتحمي نفسك.

 

حقائب اليد

اكتشف الباحثون الألمان وجود ما يقرب من 10000 نوع مختلف من البكتيريا في حقائب اليد الخاصة بالنساء، سواء من فضلات الطعام، أو تلك القمامة فكلها أشياء تسبب وجود البكتيريا، لذلك يجب الحفاظ على نظافة الحقيبة بقدر الإمكان.