في ذكرى انتصارات أكتوبر.. أعمال سينمائية خلدت بطولات القوات المسلحة

ذكرى حرب أكتوبر
ذكرى حرب أكتوبر

يحتفل الشعب اليوم الخميس بذكرى مرور 49 عاما على حرب السادس من أكتوبر والنصر العظيم الذي تحقق خلال هذه الفترة.

إقرأ ايضا فيلم وثائقي عن الإنجازات بأرض سيناء بعنوان «من الإنتصار للإزدهار» 

وقدمت السينما المصرية العديد من الأعمال الوطنية التي جسدت بطولات جيشنا العظيم في هذه الحرب المجيدة.

ومن أبرز الأعمال فيلم "الرصاصة لاتزال في جيبي"، تدور أحداث الفيلم حول شاب يعمل في الجيش المصري يستقبله أهل قريته بكره شديد بعد نكسة 67، ليشارك بعدها في حرب الاستنزاف ويقرر أن يتزوج الفتاة التي يحبها لكن تقوم حرب أكتوبر ويتم عبور القناة، والفيلم تم إنتاجه عام 1974، وشارك في بطولته كلاً من: "محمود ياسين، نجوى إبراهيم، حسين فهمي، يوسف شعبان، والفيلم من تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى".

وأيضاً فيلم "أبناء الصمت"، وهو من أهم الأفلام التي يتذكرها الجميع حينما يتحدثون عن حرب أكتوبر وذكرى النصر، والفيلم تدور أحداثة حول مجموعة من الجنود وحياتهم على الجبهة ومشاركتهم لبعضهم البعض لأسرارهم وحياتهم الشخصية، ويستكملوا الحرب سوياً، والفيلم تم إنتاجة عام 1974، وهو من بطولة كلا من: "أحمد ذكي، السيد راضي، وسيد زيدان، نورالشريف، محمد صبحي، ميرفت أمين، وإخراج محمد راضي".

فيلم "العمر لحظة"، ويعتبرهذا الفيلم واحداً من أيقونات السينما المصرية للاحتفال بذكرى النصر، حيث تتناول أحداثه قصة حياة صحفية تذهب للجبهة  لعمل تحقيق صحفي وتقع في حب أحد الضباط، لتقوم الحرب أثناء تواجدها، والفيلم بطولة الفنانة ماجدة، أحمد مظهر، أحمد زكي، نبيلة عبيد، ناهد شريف، محمد خيري، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج محمد راضي، وتم إنتاجه عام 1978.

فيلم "الوفاء العظيم"، وتدور أحداث الفيلم حول حياة الأسر الأجتماعية فترة الحرب، ويتناول مفصلاً قصة حب شخصين يدعوا ولاء وصفوت وبسبب مشاكل عائلية تم رفض زواجه من حبيبته إلى أن قامت الحرب وحدث النصر وتغير الأمربينهم بعد ذلك، والفيلم من بطولة كلا من نجلاء فتحي، محمود ياسين سميرصبري، كمال الشناوى، ومن تأليف فيصل ندا، وإخراج حلمي رفلة، وتم إنتاجه عام 1974.

فيلم "الطريق إلى إيلات"، يتناول الفيلم البطولات التي قام بها سلاح البحرية المصري في تدمير السفن الحربية الإسرائيلية وميناء إيلات الحربي الإسرائيلي.

الفيلم للمخرجة إنعام محمد علي، وسيناريو وحوار فايز غالي، ومن إنتاج عام 1993، وبطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار وناصر سيف ومادلين طبر ومحمد سعد.

فيلم "يوم الكرامة"، أُنتج الفيلم في عام 2004، ويتحدث عن دور القوات البحرية المصرية في الفترة التي تلت حرب 1967، بطولة أحمد عز وسمية الخشاب وخالد أبو النجا ومحمد رياض وياسر جلال ومحمود قابيل.

فيلم "أيام السادات"، يحكي الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات "بطل الحرب والسلام" بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.

فيلم "الممر" الذي يوثق مرحلة من تاريخ مصروهى تبدأ من أعقاب نكسة 1967، حيث يؤرخ لاستعادة القوات المسلحة المصرية الثقة في رجالها، والبدء في تنفيذ عمليات موجهة ضد الإسرائيليين في سيناء، والتي عرفت بحرب الاستنزاف التي سعت لاستنزاف العدو الإسرائيلي قبل توجيه ضربة قاضية له في حرب أكتوبر 1973.