من السودان لـ«مصر».. نجم الأهلي «ولع» حرب أكتوبر 1973 

من السودان لمصر.. نجم الأهلي «ولع» حرب أكتوبر 1973 
من السودان لمصر.. نجم الأهلي «ولع» حرب أكتوبر 1973 

من «نحس» مطلق إلى «حراق» الكرة المصرية.. مشوار غير تقليدي للقصير المكير النجم السوداني عبدالمنعم مصطفى الذي طالما هتفت الجماهير الحمراء له «شطة.. شطة».

مرت الأيام، بحلوها ومرها، إلى أن حل العام 1972؛ حيث صار عبدالمنعم مصطفى طالبًا بكلية الهندسة جامعة الخرطوم، وفي العام التالي مباشرة، شارك منتخب الجامعة الخرطوم في دورة الجامعات الإفريقية بتنزانيا، لتصبح مشاركته إحدى أهم محطات تاريخه الرياضي.

وسط عمالقة الجامعات تفوق «عبد المنعم» على نجوم فريقي الهلال والمريخ، وقدمت جامعته عروضًا قوية وأحرزت انتصارات باهرة أهلتها لنيل الكأس بجدارة لأول مرة؛ بل وصار النجم المنتظر هداف الدورة وأحسن لاعب بها.

في حديث سابق لـ«بوابة أخبار اليوم»، روى شطة مفارقة غريبة ارتبطت بحرب 6 أكتوبر 1973، وهو اليوم نفسه الذي وصل فيه إلى مصر، قائلا: «وصلت مطار القاهرة في 1973، وفجأة قفلوا المطار، وكانت رحلتي من السودان إلى مصر، آخر رحلة طيران تدخل الأجواء المصرية.. في إيه يا جماعة؟!.. حرب 6 أكتوبر قامت»، وكأن شطة «ولع» حرب أكتوبر 1973.

بعد متابعة دقيقة من القطب الأهلاوي والهلالي الكبير «سوريان إسكندريان» في جامعة الخرطوم، تلقى «عبد المنعم» عرضًا للسفر إلى القاهرة، واللعب للنادي الأهلي زعيم الأندية المصرية وصاحب الشعبية الجارفة على المستوى العربي والإفريقي، فوافق على الفور لأن حلم كرة القدم بات في مكانة أخرى.

لم تكن بداية «شطة» مع الأهلي وردية؛ إذ يتحدث الرجل عن شهوره الأولى داخل القلعة الحمراء، قائلا: «عندما رآني هيديكوتي مع الكابتن فؤاد شعبان المدرب ومدير الكرة عزت أبو الروس لم يقتنعوا بي لدرجة أن المجري لم يهتم بي، خصوصًا أن هذا الجيل كان به الكثير من العملاقة جسمانيا وفنيا مثل محسن صالح ومحمود رشدي وطاهر الشيخ وسمير حسن وبشير عثمان وصفوت عبدالحليم وجمال عبدالعظيم ومختار مختار، وحاولوا تبديل مركزي كما أنهم أهملوني فترة طويلة، وما ساعد على ذلك هو توقف الكرة في هذه الفترة بسبب حرب أكتوبر».

ظل الخوف مسيطرًا على الوافد الجديد إلى «الجزيرة» بعد هبوط الطائرة في مطار القاهرة، إلا أن الاستقبال المميز الذي حظي به من قبل رجال الأهلي ومسئوليه والترتيب غير العادي له مسح كل ملامح هذا الخوف وبدأت انطلاقته في الدوري المصري.

اقرأ أيضا|كنوز| «محفوظ»: قفزت من الفرح عندما علمت بالعبور