دراسات من زمن فات.. ساعات نوم يحتاجها الطفل لصحة جيدة‬

ساعات نوم يحتاجها الطفل
ساعات نوم يحتاجها الطفل

من أهم واجبات الأم أن تعود طفلها على الاستغراق في النوم والاستمتاع به، وأن تعوده على الذهاب إلى سريره في مواعيد منتظمة، فالأطفال ينامون نومًا طبيعيًا هادئًا كلما انتظمت مواعيد نومهم وأوقات تناولهم للطعام.

ولكن ما هي عدد الساعات التي يجب أن ينامها الطفل لكي يتمتع بالصحة الكاملة؟، تم الإجابة على هذا السؤال في مجلة آخر ساعة في 14 أغسطس 1968؛ حيث أكد الأطباء أن ساعات النوم الكافية ضرورية لصحة الطفل، وأن الطفل في أولى فترات عمره يحتاج إلى 21 ساعة، وعندما يكتمل عامه الأول يحتاج إلى 15 ساعة، وفي عمر سنتين إلى 4 سنوات تكفيه 13 ساعة.

وعندما يصل الطفل إلى سن السادسة يحتاج إلى 12 ساعة يوميًا، وفي سن التاسعة يصبح في حاجة إلى 11 ساعة، وفي سن الثانية عشرة لا يحتاج أكثر من عشر ساعات يوميًا.

وعلى الأم أن تهتم بنوم طفلها، فإذا كان الطفل لا يستطيع أن ينام إلا في الهدوء والظلام فتحاول أن تهيء له هذا الجو، وتحرص على تهوية حجرة النوم بطريقة مناسبة لا تجعله يصاب بنزلات البرد، وأن تبعد أي ضوضاء عن حجرة النوم حتى لو كان طفلها يستطيع النوم في الأصوات المرتفعة حتى ينال حقه كاملاً من الراحة.

كما أكد علماء النفس والتربية أن الأم يجب ألا تقرن عملية النوم بعقاب طفلها بل يجب أن يقتنع أن النوم عملية محببة إليه يحتاج إليها كما يحتاج إلى الأكل والشرب تمامًا.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم