جنوب إفريقيا تطالب بإعادة الماسة الكبرى في تاج الملكة إليزابيث 

التاج البريطاني - صورة أرشيفية
التاج البريطاني - صورة أرشيفية

تحدثت تقارير إعلامية في جنوب أفريقيا عن حق ملكية البلاد للماسة المعروفة في العالم باسم « النجمة الكبرى لإفريقيا» والتي تزين الصولجان الملكي البريطاني، مطالبين بضرورة أعادتها إلي أصحابها الحقيقيين، في أعقاب وفاة الملكة.

اقرأ أيضًا: إغلاق وصية الملكة اليزابيث الثانية بإحكام وحفظها داخل خزانة 90 عاماً

وكان تم اقتطاع الماسة Cullinan، من جوهرة أكبر جرى استخراجها في منجم بجنوب إفريقيا عام 1905 وسلمتها السلطات الاستعمارية يومها إلى العائلة الملكية البريطانية. وهي مثبتة حاليا على صولجان ملكي خاص بالملكة الراحلة.

وأثارت وفاة الملكة اليزابيث الثانية وظهور الماسات المستخرجة من بلاد مختلفة في التاج البريطاني والصولجان الخاص بها، حوارا حول الاستعمار وكيفية ارتباطه بإرثها. 

كما طالبت وسائل الأعلام في جنوب أفريقيا بدفع تعويضات جراء الاستيلاء على الماسة، وذلك من خلال عريضة وقع عليها 6000 شخص، مطالبة بعرض الماسة الكبرى في متحف بجنوب إفريقيا.

وقال الناشط الجنوب إفريقي، ثاندوكسولو سابيلو، لوسائل الإعلام المحلية: "يجب إعادة الماسة كولينان إلى جنوب إفريقيا فورا.. تستمر بريطانيا في الاستفادة من معادن بلادنا ودول أخرى، على حساب شعبنا".

وحث عضو برلمان جنوب إفريقيا، فويولويتو زونجولا، بلاده على "المطالبة بتعويضات عن كل الأضرار التي سببتها بريطانيا، وكذلك المطالبة بإعادة كل الذهب والماس الذي سرقته بريطانيا".