مصر والمكسيك تقدمان معرضًا ثنائيًا لفن الكاريكاتير حول التغير المناخي.. صور

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

نظمت سفارة المكسيك بالقاهرة، من خلال كلية الفنون والرسم، برنامج الدراسات الجامعية الآسيوية والأفريقية، معرضًا ثنائيًا لفن الكاريكاتير والرسم التوضيحي في الفترة من 14 إلى 24 سبتمبر الجاري بالقاهرة.

يحمل المعرض اسم " التغير المناخى: دعوة للتوعية بأثاره" و يهدف المعرض أن يقدم بشكل مرئى للمجتمع بمصر والمكسيك أحد أهم الموضوعات للبشرية وهو، التغير المناخي.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يهنئ المكسيك وكوستاريكا ونيكاراجوا بذكرى يوم الاستقلال

تم افتتاح المعرض يوم 14 سبتمبر بالمركز الثقافي كرمة بن هانئ بمتحف أحمد شوقى، على ضفاف نهر النيل بالقاهرة، وحضر الافتتاح سفير المكسيك بالقاهرة، خوسيه أوكتافيو تريب، والدكتور فتحى عبد الوهابرئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، و الدكتور فوزى مرسى، مدير جمعية رسامى كاريكاتير، والدكتور محمد عبد الغني، مدير متحف أحمد شوقي. 

يحاول المعرض، تماشياً مع الجهود العالمية زيادة الوعى حول تأثير التغير المناخي، من خلال لغة الفن و الرسم، وجذب الانتباه والتوعية حول آثار تلك الظاهرة، وإبراز دور المجتمع من أجل التخفيف من حدة تلك الآثار.

لذك، تم توجيه الدعوة لرسامي و مصممي الكاريكاتير من مصر والمكسيك للمشاركة من خلال 25 عملاً لجذب الانتباه والتفكير  فى ظواهر متعلقة بالتغير المناخى، مثل  الكوارث الطبيعية، الجفاف، التصحر،  التدهور البيئى ، بين ظواهر أخرى تؤثر سلبا على الكرة الأرضية.

بالرغم من التأثير  العالمي للتغير المناخي، إلا أنه لم يتم معالجته بشكل فعال لعدة أسباب اجتماعية، لذلك فإن العبقرية والرؤية والحوار لفناني الكاريكاتير والرسامين  من مصر والمكسيك، يعد مثالاً وضاحًا للجهود التى تجاوزت البعد الجغرافي من خلال مبادرة فنية مشتركة تهدف إلى تشجيع المزيد من الإحترام لكوكبنا.

طالما كانت المكسكي دولة رائدة فى مجال مكافحة التغير المناخي، حيث أنها من أوائل الدول التى وقعت وصدقت على إتفاقية باريس، كما تتصدر مصر المشهد حاليًا برئاستها لمؤتمر قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية COP27 الذى سيقام في مدينة شرم الشيخ، فىي نوفمير القادم.