منها التوت.. أطعمة مفيدة لتخفيف حدة الاكتئاب الموسمي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من الاكتئاب يعتقد أنه ناتج عن تغير الفصول، وتبدأ الأعراض في التفاقم حول الخريف والذروة خلال أشهر الشتاء، وتتشابه أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي مع أشكال الاكتئاب الأخرى ، بما في ذلك الشعور باليأس، وقلة التركيز، والانسحاب الاجتماعي، والإرهاق.

وتشمل علاجات الاضطراب العاطفي الموسمي الأدوية والعلاج بالكلام والتمارين الرياضية وتناول نظام غذائي صحي، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الأطعمة التي تساعدك في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي.  

البروتينات الخالية من الدهون: 

إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من أوميجا 3 ، يعد السلمون مصدرًا رائعًا للبروتينات الخالية من الدهون، و تحتوي البروتينات الخالية من الدهون على الكثير من الأحماض الأمينية، والتي قد تؤثر بشكل إيجابي على مزاجك، وتعد البروتينات الخالية من الدهون أيضًا مصدرًا رائعًا للطاق ، وهو شيء ستحتاجه للمساعدة في التغلب على التعب.

أحماض أوميجا الدهنية 3: 

تم الإشادة بأحماض أوميجا 3 الدهنية لفوائدها الصحية، بما في ذلك التأثير المحتمل على مزاجك، وجدت دراسة واحدة من جامعة بيتسبرج أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض متوسطة أو خفيفة للاكتئاب، وتشمل المصادر التي تحتوي على أعلى مستويات أحماض أوميجا 3 الدهنية بذور الكتان والجوز والسلمون.

التوت 

يؤدي التوتر إلى تفاقم أعراض الاكتئاب وإرهاق جسمك، وقد يساعد التوت الأزرق والتوت والفراولة في منع إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية، خلال المواقف العصيبة، يتجه الكورتيزول نحو الحُصين، وهو جزء كبير من الدماغ يخزن الذكريات ويوفر الاستجابات العاطفية ويساعد في التنقل. احتفظ بالتوت في حقيبتك لمكافحة الإجهاد عند حدوثه.

الحد من تناول السكر: 

قد يمنحك السكر القليل من السعادة في البداية، لكن الأبحاث التي أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس تشير إلى أن الكثير من السكر وعدد قليل جدًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تغير عقلك وظيفيًا. 

فيتامين ب 12: 

مثل حمض الفوليك، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين B-12 في الدم بالاكتئاب، لكن لا يستطيع الباحثون العثور على دليل قاطع على سبب ذلك.

هناك الكثير من الطرق اللذيذة لتلائم نظامك الغذائي، وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B-12 اللحم البقري الخالي من الدهون وسرطان البحر والسلمون البري والبيض والجبن والزبادي والحليب والحبوب المدعمة.

الشيكولاته الداكنة: 

لطالما كانت الشوكولاتة طريقة لذيذة وجيدة للعلاج الذاتي خلال الأوقات العصيبة، وتم إعطاء المشاركين في إحدى الدراسات مشروبًا مختلطًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة شهر. 

وأظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في الحالة المزاجية، وربطها الباحثون بمحتوى عالي من مادة البوليفينول. البوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة، عندما تشعر بالإحباط، اختر شريطًا يحتوي على أعلى محتوى من الكاكاو يمكنك العثور عليه.

اقرأ أيضاً| لحواء.. انتبهي هذه العلامات تدل أنكِ مصابة باضطراب الشخصية الدرامية