بلينكن فى كييف ويعلن مساعدة عسكرية ضخمة لأوكرانيا

بلينكن وسط مسؤولين رفيعى المستوى
بلينكن وسط مسؤولين رفيعى المستوى

قدمت الولايات المتحدة اليوم مساعدة جديدة لأوكرانيا والدول المجاورة بقيمة مليارى دولار فى هيئة قروض وهبات لها لشراء معدات عسكرية أمريكية. جاء هذا الإعلان على لسان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن الذى وصل اليوم إلى كييف فى زيارة لم يكشف عنها مسبقًا.

وتضاف هذه المساعدة الجديدة من برنامج تمويل الجيوش الاجنبية إلى 675 مليون دولار كمساعدة مباشرة أعلن عنها فى وقت سابق وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن.فى الوقت نفسه استقبل وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن اليوم نظراءه فى الدول الحليفة لأوكرانيا فى القاعدة الأمريكية برامشتاين غرب ألمانيا لمناقشة الوضع فى أوكرانيا وتنظيم الدعم لقوات كييف.

واتهمت الولايات المتحدة مكتب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتنظيم عمليات تهجير قسرى لآلاف الأوكرانيين إلى روسيا. ورفض السفير الروسى لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا هذه الاتهامات ووصفها بـ «الخرافة». 


فى تلك الأثناء أفادت وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء بتزويد القوات الأوكرانية بقذائف «إكسكاليبور» الأمريكية. وقالت الوكالة إن البنتاجون سلّم أوكرانيا قذائف المدفعية «إكسكاليبور»، مشيرة إلى أن «إكسكاليبور» قذيفة موجهة ودقيقة من نظام تحديد المواقع العالمى (جى بى إس).

وكانت صحيفة «بوليتيكو» قد ذكرت، أن واشنطن أدرجت قذائف «إكسكاليبور» على قائمة المساعدات العسكرية لأوكرانيا من دون إعلان. جدير بالذكر أن القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية التى قدمتها إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى أوكرانيا قد تجاوزت 10 مليارات دولار.

وفى وقت سابق كانت كييف قد حصلت على مدافع «إكسكاليبور» الأمريكية لتعزيز قوتها العسكرية فى مواجهة روسيا.من جهته أعلن الجيش الأوكرانى أنه أحرز تقدمًا على الجبهة الشمالية الشرقية باستعادته بلدات فى منطقة خاركيف. وكان مراقبون تحدثوا فى الأيام الأخيرة عن اختراق للقوات الأوكرانية فى منطقة خاركيف.

لكن لم يتم التحقق من هذه المعلومات من مصدر موثوق. وسقطت منطقة خاركيف جزئيًا فى أيدى الجيش الروسى فى مستهل اليوم الأول للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا الذى بدأ فى 24 فبراير الماضي.


فى الوقت نفسه أعلن السفير الإندونيسى لدى روسيا، خوسيه تافاريس، أمس، استعداد بلاده لتنظيم لقاء بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكرانى فلودومير زيلينسكي، على هامش قمة مجموعة العشرين فى نوفمبر المقبل. وكان السفير الأندونيسى قد أعلن أن بلاده مستعدة لضمان أمن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى قمة مجموعة العشرين.

اقرأ ايضا | موسكو تحذر كييف من محاولات تعطيل عمل بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية