علامات تنذر بخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على الرغم من عدم الحديث عن ارتفاع الكوليسترول بقدر ما يتم الحديث عن المشكلات الصحية الأخرى ، إلا أنه مصدر قلق كبير يؤثر على جزء كبير من السكان، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن ما يقدر بنحو 94 مليون بالغ في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم ، لكن الكثير من الناس لا يدركون أنهم مصابون به لأنه في كثير من الأحيان لا توجد أعراض ، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى مضاعفات خطيرة مثل مشاكل في القلب أو حدوث سكتة دماغية.

يوصى دائمًا بإجراء فحص سنوي نظرًا لأنك تحتاج فقط إلى فحص دم بسيط لتحديد ما إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول ، ولكن مع ذلك ، يمكن أن تكون هناك علامات تحذير في بعض الأحيان.

يقول رائد برجوت، رئيس أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى جلينديل ميموريال: "الكوليسترول مادة شمعية طبيعية موجودة في طعامنا وينتجها الكبد أيضًا ؛ لذلك يمكن للأشخاص الذين يتناولون الطعام الصحي ، بما في ذلك النباتيين ، وتوجد علاقة قوية بين ارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية" ، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

اقرأ أيضاً| دراسة: نوع من الزيوت يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

 

وأضاف: "قد تحسن انتشار النوبات القلبية على مر السنين بشكل عام بسبب المزيد من التعرف والعلاج الفعال والوعي بخطر فرط شحميات الدم وعوامل الخطر الأخرى لتطور أمراض القلب، والكوليسترول هو عادة مقسمة في فحص الدم إلى إجمالي الكوليسترول  الجيد والضار، ومن بين السيناريوهات الأكثر خطورة هو ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار".

وفقًا للدكتور برجوت ، نادرًا ما يظهر ارتفاع الكوليسترول كمرض في حد ذاته وليس له علامات تحذيرية ولكن يتم اكتشافه عادةً عن طريق إجراء فحص دم أثناء الصيام ، وبالتالي فإن الزيارات الدورية للمكتب والمناقشة مع أطبائك مهمة في الوقاية من أمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم عادة ما يكون يوصف بأنه "القاتل الصامت" لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط نادرًا ما يؤدي إلى ظهور أعراض ومع ذلك يمكن أن يكون له نتيجة قاتلة ؛ لكن ارتفاع الكوليسترول في الدم قاتل مثل ارتفاع ضغط الدم غير المعالج ".

النتوءات الصفراء
يخبرنا الدكتور برجوت ، "النتوءات الصفراء (الورم الزانثومي) هي رواسب موضعية لتكتلات دهنية تحت الجلد في الغالب حول العين وعلى الجفون وغالبًا ما ترتبط بمستويات عالية من الكوليسترول وفي المقابل تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويجب فحص مستويات الكوليسترول لدى هؤلاء الأفراد ومعالجتها بناءً على توصيات طبيبك ".

الدهون في منطقة البطن

كما يقول الدكتور برجوت: "منذ عام 1967 ، تم التعرف على أن السمنة في منطقة البطن مرتبطة بمرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويسميها المهنيون الطبيون "متلازمة التمثيل الغذائي" والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم ، وتوجد صلة قوية بين متلازمة التمثيل الغذائي وخطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة بشكل عام آخذة في الارتفاع في مجتمعنا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل وتأتي معها نسبة أعلى من السكتات الدماغية والنوبات القلبية ".

ضيق في التنفس

يوضح الدكتور بارجوت أن "ضيق التنفس قد يكون علامة على انسداد الشريان التاجي الكامن ؛ في حين أن الأعراض التقليدية عادة ما تكون ألمًا في الصدر ، إلا أن ضيق التنفس أكثر شيوعًا عند النساء أو كبار السن، وهو يتطلب مزيدًا من التحقيق ولا يجب أن يكون مجرد ألم في الصدر".

يقول الدكتور بارجوت: "هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض مستويات الكوليسترول لديك بما في ذلك فقدان الوزن ، وتناول الطعام الصحي ، وزيادة النشاط البدني، وعندما تبدأ في تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة ، يبدأ الكوليسترول لديك في الانخفاض في غضون أسابيع قليلة، وبعيدًا عن الأطعمة المعبأة والمعالجة والدهون المشبعة ؛ انظر إلى الملصقات الغذائية للحصول على مزيد من المعلومات بشأن الدهون المشبعة وإجمالي الدهون والدهون المتحولة وتذكر أن بعض العناصر قليلة الدسم تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية مثل النظام الغذائي كامل الدسم بسبب زيادة سكر.