أهم 4 كتب لتحسين مهاراتك في التواصل مع الآخرين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر التواصل والتعامل مع الآخرين من أكثر الأمور المعقدة التي تشغل بال الكثيرين، ويشكل التعامل مع الاخرين تحد كبير خاصة مع كثرة أنواع وتعقيده، وذلك لأن كل شخص يحتاج لتكوين علاقات داخل بيئة العمل ومع الأصدقاء وفي المجتمع من حوله بشكل عام، ونقدم لكم أهم 4 كتب تساعدك على تحسين مهارتك في التعامل والتواصل مع الآخرين.

1. كيف تتحدث إلى أي شخص 92 خدعة صغيرة للوصول إلى علاقات إنسانية أكثر نجاحًا. 

هو كتاب للمؤلفة ليل وندز، ويقول الكتاب أن الكثيرين من الناجحين في التواصل مع الآخرين لا يفوقونك ذكاء أو تعليمًا، ولكن السر في نجاحهم هو طريقتهم الحاذقة وأسلوبهم البارع في التعامل مع الآخرين، ويعد الكتاب دليل لا غنى عنه لتحسين محادثاتك الخاصة ولتصبح أكثر لطفًا فيما يتعلق بالتفاعلات الاجتماعية الخاصة بك.

وتقدم ليل وندز كنزًا من التقنيات والنصائح التي تساعد أي فرد يشعر بالحرج اجتماعيًا على اكتساب المزيد من الثقة في مكان العمل وخلال الاجتماعات وفي حياته الخاصة وفي الحفلات.

2. التكلم في المحادثات

وقدم المؤلف آلا غارنر في هذا الكتاب مجموعة من الطرق المهمة التي تساعدك على تحسين تأثيرك في المحادثات مع الآخرين، ويتكون الكتاب من مجموعة من الفصول التي يتناول كل منها طرقًا محددة لجانب معين، يساعد على زيادة فاعلية الأشخاص. 

اقرأ ايضا:كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد مرضى الألم المزمن؟

من أهم الطرق التي تساعد على تحقيق هذا الهدف هي تعلم طرح الأسئلة التي تحسن من المحادثة، والاستماع الجيد للآخرين، والبحث عن الأشياء المشتركة، وتعلم الطرق الصحيحة لبدء الحديث، والتعامل مع الاعتراضات بطريقة صحيحة، وأخيراً مقاومة محاولات الآخرين للسيطرة عليك.


3. فن التعامل مع الناس 

ويعتبر التعامل مع البشر فن عظيم من الفنون التي نغفل عنها، لذا يقول الكاتب ديل كارنيجي مؤلف هذا الكتاب أن كل شخص يحتاج لإتقان فن التعامل مع الآخر ليصبح سعيدًا ومحبوبًا في الوسط الذي يعيش فيه.

ويحتوي كتاب فن التعامل مع الناس العديد من الوسائل والأساليب التي تجعل كل إنسان ماهرًا في التواصل مع الآخرين، وإتقان هذه الوسائل وإجادة التعامل مع هذه الأساليب كفيلة بأن تجعل الانسان يحسن التعامل مع الناس، وبالتالي يصبح محبوبًا ويحظى بحياة سعيدة.

4. فن الأحاديث الصغيرة

تختلف طبيعة المواقف التي نلتقي فيها مع الآخرين في الحياة، ما بين لقاءات العمل والاجتماعات والمناقشات اليومية، أو جلسات الأصدقاء والزملاء، ويعتمد كل شيء في هذه المواقف على قدرتنا على إدارة حديث وإنشاء محادثات ناجحة معهم.

ويساعدك كتاب فن الأحاديث الصغيرة للمؤلف ديبرا فاين على امتلاك محادثات متميزة مع الآخرين، بالاعتماد على ثلاث نصائح أساسية وهي:

أولاً: تشجع لبدء الحديث

يمكنك أن تبدأ الحديث من خلال الاقتناع بأن مجهوداتك للحديث مع شخص آخر ستقدر، فلن تجده يرفض الحديث معك، وفكر من ناحيتك إذا فعل شخص ما ذلك، فسوف تتشجع على الحديث معه، لكن بشرط بدء الكلام بالطريقة الصحيحة دون اقتحام للخصوصية.

ثانياً: لا تدع المحادثة تموت سريعا من خلال طرح الأسئلة المناسبة

يمكنك تعلم طرح أسئلة مناسبة، من خلال التركيز على الأسئلة المفتوحة التي تحفز الطرف الآخر للحديث، مع تجنب الأسئلة التي تكون إجابتها نعم أو لا.

ثالثاً: تعلم الاستماع للحصول على تواصل جيد

عندما يبدأ الآخرون في الحديث، أعطهم اهتمامًا كبيرًا، وحافظ على لغة جسدك متفاعلة معهم بالدرجة المطلوبة، من خلال التواصل البصري المستمر، والإيماء بالرأس للتأكيد  أنك تتابعه في حديثه.