فوائد المشي بعد تناول وجبة الأفطار

تعبيرية
تعبيرية

ينصح الخبراء بالمشي بعد تناول وجبة الأفطار حيث أن تلك العادة تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، وفي هذا الصدد نقدم لك أبرز الفوائد التي تعود على صحتك في حالة إذا قمت برياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا بعد تناول وجبة الأفطار، وذلك بحسب موقع verywellfit. 

تحسين عملية الهضم 
تظهر الأبحاث أن حركة ما بعد وجبة الأفطار يمكن أن تساعدك في الواقع على هضم طعامك بشكل أفضل، وفي التحليل التلوي لعام 2014 لـ 20 دراسة ، ارتبط المشي بإفراغ أسرع للمعدة، أظهرت أبحاث أخرى حديثة أن النشاط البدني يمكن أن يحسن أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).
 وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ، فإن شدة أعراض الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي قد انخفضت عندما اتخذوا المزيد من الخطوات في يومهم. 

ضبط مستوى السكر في الدم 
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو غيره من مشاكل السكر في الدم الاستفادة بشكل خاص من الخروج بعد أوقات الوجبات، وقد يساعد المشي بعد الوجبة في استقرار نسبة الجلوكوز في الدم.

في دراسة صغيرة أجريت عام 2013، تمتع كبار السن المصابون بمقدمات داء السكري بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم من المشي بعد الوجبات أكثر من مجرد المشي في الصباح. 
أسفرت دراسة أخرى عن نتائج مماثلة، ووجدت أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يتمتعون بقياس سكر الدم بشكل أفضل عند المشي بعد الوجبات، مقارنة بالمشي يوميًا، حدثت التحسينات الأكثر إثارة عند المشي بعد العشاء. 

ضبط ضغط االدم


ربما سمعت أن التمارين وسيلة مفيدة لخفض ضغط الدم، ما لم تسمعه هو أن توقيت المشي لفترة وجيزة على مدار اليوم (بعد الوجبات مثلاً) يمكن أن يقدم نتائج أكثر لارتفاع ضغط الدم أكثر من نوبة واحدة من التمرينات الطويلة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، فإن الآثار المتراكمة لنوبات 10 دقائق من النشاط البدني أدت بشكل كبير إلى انخفاض ضغط الدم الانبساطي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

الحماية من الإصابة بالانتفاخ 
كنت تعاني من الانتفاخ نتيجة الإفراط في تناول الطعام أو الحساسيات الغذائية أو متلازمة القولون العصبي ، فقد يكون المشي هو الشيء الوحيد لترويض البطن المنتفخة.

وتشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد عدد الخطوات التي يتخذها الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي في يوم واحد ، قل احتمال تعرضهم لأعراض سلبية ، بما في ذلك الانتفاخ.

أستاذة الصحة العامة تكشف فوائد المشي لكل الفئات العمرية| فيديو


 ولا يقتصر الأمر على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي الذين يمكنهم تهدئة انتفاخ البطن بالمشي حول الكتلة، ووجدت دراسة استمرت أربعة أسابيع من عام 2021 أنه عندما ذهب الأشخاص المصابون بالانتفاخ غير المرتبط بـ IBS في المشي لمدة 10-15 دقيقة بعد الوجبات، فقد أبلغوا عن ارتياحهم.